إبنة رفسنجاني تطالب خامنئي بالإستقالة.. وتدعو للإستمرار بالتظاهرات!

فائزة رفسنجاني

بعد تمنّع السلطات الإيرانية عن الإعتراف بعدد ضحايا التظاهرات الذين سقطوا برصاص الأمن، وأيضاً إسقاطها للطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ، طالبت الناشطة الإيرانية فائزة رفسنجاني مرشد إيران علي خامنئي بالتنحي عن منصبه كأعلى مسؤول بقمة الهرم السياسي بطهران، كما دعت إلى استمرار الاحتجاجات التي تضرب البلاد حتى حدوث تغيير.

إقرأ أيضاً: ابنة رفسنجاني: المشاكل الاقتصادية تتفاقم والنظام الإيراني ينهار

وانتقدت ابنة الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني (1989- 1997) في مقطع صوتي لها، اليوم الإثنين، بشدة طريقة إدارة الحكم في بلادها بما في ذلك أداء المسؤولين المحسوبين على الجناح الإصلاحي.

وشددت فائزة رفسنجاني، النائبة السابقة بالبرلمان الإيراني، على ضرورة البدء في تغييرات أساسية بنظام الحكم في إيران نظرا لطول بقاء خامنئي بمنصبه منذ عام 1989، بشكل يتيح انتقالا سلسا للسلطة، حسبما نقلت النسخة الفارسية لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

ووصفت الناشطة المعروفة بانتقاداتها اللاذعة لنظام المرشد الإيراني علي خامنئي الوضع الراهن لإيران بالمنهار، مؤكدة أن هذا الأمر يستدعي بدء تغييرات أساسية وعميقة على مستوى إدارة الحكم قبل أن يدفع الشعب والمجتمع الإيراني بأسره ما نعتتها بنفقات، على حد تعبيرها.

وحذرت رفسنجاني، وفق المقطع الصوتي، من انهيار إيران على غرار تفكك دول الاتحاد السوفيتي في مطلع تسعينيات القرن الماضي بعدما اعتمدت سياسات قائمة على السلاح والعسكرة فقط، مشيرة إلى أن القمع وقتل المحتجين والاعتقالات والسجن للمعارضين ستصل إلى نهايتها يوما ما ولن تبقى مجدية.

ونددت ابنة الرئيس الإيراني الأسبق بحادث سقوط طائرة الركاب الأوكرانية على متنها 176 راكبا نتيجة إصابتها بصاروخ من قبل مليشيا الحرس الثوري الإيراني قرب مطار الخميني الدولي بطهران 8 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأرجعت سبب حادث الطائرة المنكوبة إلى ما قالت إنها سياسات خاطئة تدار بها إيران حاليا، في حين وجهت انتقادا ضمنيا لمشيعي جنازة قاسم سليماني قائد فيلق القدس الذي قتل جراء غارة من طائرة أمريكية مسيرة استهدفت موكبه قرب مطار بغداد بالعراق 3 يناير/كانون الثاني الجاري.

وقارنت فائزة رفسنجاني بين تشييع جنازتي سليماني ورئيس الوزراء الإيراني الأسبق محمد مصدق الذي كان يحظى بشعبية كبيرة في بداية خمسينيات القرن الماضي بسبب معارضته سياسات الشاه محمد رضا بهلوي، قبل أن يعزل من منصبه عام 1953 ويبقي بالإقامة الجبرية حتى وفاته عام 1967.

السابق
رئيس جمعية المصارف يتحدث لـ«رويترز» عن إعادة هيكلة الدين العام.. ماذا عن أموال المودعين؟
التالي
بالفيديو.. تمزيق صور لسليماني في إيران!