من هو الراحل السلطان قابوس بن سعيد؟

السلطان قابوس
اعلان

نعى ديوان البلاط السلطاني في عمان فجر السبت، السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، عن عمر يناهز 79 عاما، بعد حكم استمر طيلة نصف قرن، بدأ بالإطاحة بوالده عام 1970، فمن هو السلطان الراحل؟

ولد السلطان قابوس في صلالة بمحافظة ظفار في 18 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1940، وهو سليل أسرة أل سعيد التي تحكم عمان منذ عام 1749.

وضع قابوس سلطنة عمان على طريق التطور، بعدما تولى الحكم في عام 1970، إثر انقلاب سلمي على والده، ويعد قابوس سلطان سلطنة عُمان التاسع ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، والخارجية، والمالية، وحاكم البنك المركزي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، والحاكم الثاني عشر لأسرة آل بو سعيد. إذ كان يطلق على الحاكم لقب “إمام” قبل أن يطلق عليه لقب سلطان. يعد صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب والثالث في العالم.

إقرأ أيضاً: السلطان قابوس يوصي العائلة الملكية بخلفه.. كونوا له السند الامين

لا وريث لقابوس

درس قابوس في أكاديمية “ساندهرست” البريطانية، وتزوج لفترة قصيرة ولم ينجب أبناء، الأمر الذي أثار التساؤلات حول خلافته، قبل أن يعيّن، ابن عمه هيثم بن طارق آل سعيد خلفاً له، بناء على وصيته. اذ لم يُعلن قبل وفاة قابوس عن تسمية خليفة له. وكان أمام مجلس العائلة ثلاثة أيام لاختيار سلطان جديد، ولكن الذي حدث هو أن العائلة ارتأت فجأة أن تفتح ظرفا مختوما كتب فيه السلطان سرا اسم من يريد أن يخلفه.

فترة حكم قابوس

اهتم السلطان قابوس منذ توليه الحكم عام 1970، بتنفيذ مشاريع تنموية عديدة لرفع مستوى معيشة المواطن العماني، حيث ركز على إنشاء المدارس والمستشفيات وغيرها من المرافق الضرورية.

وكان قابوس من مؤسسي مجلس التعاون الخليجي عام 1981، واتصفت سياسته الخارجية بالانفتاح على مختلف دول الجوار. ويسجل للسلطان قابوس انه قاد بناء الدولة الحديثة في سلطنة عمان، كما انه خط مساراً في السياسة الخارجية جعل من عمان على علاقات خارجية متقدمة مع معظم الدول ولا سيما تلك المتنازعة. ولعبت عمان ولا تزال دوراً ناشطاً في المفاوضات بين واشنطن وطهران كما جرى قبل توقيع الاتفاق النووي في العام 2015م.

السابق
السلطان قابوس في ذمة الله بالذكرى الخمسين لتوليه العرش
التالي
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 11 كانون الثاني 2020