قابوس عيّن خليفته.. فمن هو السلطان هيثم بن طارق آل سعيد؟

هيثم بن طارق آل سعيد
اعلان

اعلنت سلطنة عمان، وفاة السلطان قابوس بن سعيد، عن عمر يناهز ال٧٩ عاما، فجر اليوم السبت، بعد صراع مرير مع المرض، أعلن التلفزيون الرسمي العماني، السبت، تعيين هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا للبلاد خلفا للسلطان الراحل قابوس بن سعيد الذي أعلنت وفاته فجر السبت.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن مجلس الدفاع العماني تلقى ردا من مجلس العائلة المالكة تمثل في أن المجلس انعقد وقرر تثبيت من أوصى به السلطان الراحل قابوس في وصيته.

إقرأ أيضاً: السلطان قابوس في ذمة الله بالذكرى الخمسين لتوليه العرش

وكان مجلس الدفاع الأعلى فى سلطنة عمان، دعا صباح السبت، مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم، بعد إعلان وفاة السلطان قابوس بن سعيد الذي حكم البلاد لنحو خمسة عقود. ويقول النظام الأساسي لسلطنة عُمان الذي تم وضعه عام 1996 إن الأسرة الحاكمة تختار خلفا له خلال 3 أيام من خلو العرش.

من هو السلطان الجديد؟

هيثم بن طارق هو ابن عم السلطان قابوس، الذي وافته المنية الجمعة.

السلطان الجديد من مواليد 13 أكتوبر 1954 في مسقط بعمان، وهو من الأعضاء البارزين في عائلة آل سعيد العمانية الحاكمة.

بعد تخرجه من جامعة أكسفورد سنة 1979 تابع دراسات عليا بكلية “بيمبروك”، وتدرج هيثم بن طارق في مناصب عديدة في الدولة العمانية.

وقبل تنصيبه السبت سلطانا لعمان، حمل هيثم بن طارق حقيبة وزارة التراث والثقافة مدة 18 عاما (2002-2020).

وإلى جانب حقيبة وزارة الثقافة، تولى هيثم بن طارق آل سعيد لجنة الرؤى المستقبلية التي ألقى السلطان الراحل على عاتقها مسؤولية التخطيط لمستقبل عمان حتى عام (2040).
يركز السلطان الجديد على عنصر الشباب لإعادة بعث سلطنة عمان، ففي تصريح صحفي سابق، قال هيثم بن طارق خلال لقاء جمعه بشباب في إطار مشروع رؤى عمان 2040 أنه سيتم إعادة النظر في العديد من التشريعات بعد اعتماد الرؤية وأن البرنامج الذي تقوم عليه رؤى مستقبل عمان هو خلاصة “ما يتطلع إليه الشباب العماني”.

السابق
خيارات «حزب الله» أحلاها مرّ: ملاقاة الثورة أو الفوضى أو الحرب
التالي
«لبنان على مشارف الهاوية ولا مخرج».. جنبلاط: الى متى سيبقى فريق العهد يلعب بمصائر الناس؟