5 أطعمة خطرة تهدد صحة البشر

اطعمة قاتلة
إذا ساورك الشك حول بعض الأطعمة التي سنأتي على ذِكرها، فمن الأفضل لك أن تتجنب هذه الأطعمة كلياً.

قد يبدو لك ان الأطعمة غير ضارة لكن في الحقيقة ليس كل طعامٍ آمن إذا لم يتم إتخاذ تدابير احتياطية للطهو جيداً أو لطريقة الاعداد، لأن بعض أجزاء الاطعمة التي لا تؤكل قد تكون سامة.

لذا فإن عدم إتخاذ التدابير اللازمة يمكن ان يؤدي الى الإصابة بحالات من التسمم او الاصابة ببعض الأمراض، وأحياناً تصل الى الوفاة.

وإليكم بالصور 5 أطعمة عليكم توخي الحذر منها

1- السمكة المنتفخة

السمكة المنتفخة
السمكة المنتفخة

قد تقتل “السمكة المنتفخة” من يآكلها فهي تحتوي على مادة تسمى “التيترودوتوكسين” وهي شديدة السُمية وسريعة الإنتشار في الجسم وأكثر فتكاً من مادة “السيانيد”، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هذه السمكة تعتبر أكثر أنواع السمك شهرة في أطباق المطاعم ببعض الدول.

ففي اليابان مثلاً تقدم بإسم “فوغو” وعادة ما تكون نيئة أو على شكل حساء، كما يلقى الطهاة تدريباً مكثفاً قبل السماح لهم بإعدادها والهدف منها هو التأكد من إزالة كافة الأجزاء السامة منها بما في ذلك الدماغ والجلد والعيون، بالإضافة الى البطارخ والكبد والأحشاء، ومن ثم تُقدم للزبائن.

2- جبن كاسو مارزو

جبن كاسو مارزو
جبن كاسو مارزو

يعتبر جبن “كاسو مارزو” أخطر جبن في العالم، وما يجعله فريداً من نوغه هو أنه يحتوي على بعض الديدان التي تعود الى براز اليرقات، وهذا ما يبدو انها ليست باعثة للشهية، لكن هذا النوع من الجبن التابع لجزيرة “سردينيا” في إيطاليا يحظى بشعبية كبيرة جداً هناك.

ويتميز هذا الجين بنكهة قوية وقوام مشابه لجبن “بارميزان” و جبن “الغورغونزولا”، ومع مرور الوقت يسبب الدوج الصغير في لين قوام الجين وتقديمه للزبائن على شكل جبن سائل، لكن قبل تناول هذا النوع من الجبن ثمة أمور يجب مراعاتها، حيث يمكنك ملاحقة حركة الديدان الي باستطاعتها أن تقفز على ارتفاع 15 سنتمترات في الهواء.

كما أن هذا الجبن ليس على قائمة الأطعمةى التي يعتمدها الاتحاد الاوروبي لذا فإن تأمينه صعبٌ جداًُ ولا يمن تصديره، والجدير بالذكر أن جبن “كاسو مارزو” الذي يوصف بأخطر جبن في العالم نتيجة ما يشكله من خطرٍ على الصحة بسبب الديدان الموجودة فيه، كإضطراباتٍ في المعدة والقيء، بالإضافة الى الإسهال.

3- عشبة الروبارب أو الراوند

عشبة الروبارب أو الراوند
عشبة الروبارب أو الراوند

تحظى عشبة “الروبارب” أو الراوند بشعبية كبيرة بين الدول لا سيما البريطانيين، حيث توجد هذه العشبة في العديد من الحلوى والمشروبات البريطانية، لكن يتعين على المر الحذر من سيقان الراوند لأن أجزائها الخضراء المتصلة بها تحتوي على نوع من السم، وبالتالي تشكل خطراً على صحة البشر، نظراً لإحتوائها على حمض “الأكساليك” الذي يسبب الإصابة بالغثيان، وتقليص في المعادن، ورما يسبب تكوين حصوات الكلى، لذا يجب تجنب تناولها بشكلٍ كليّ.

4- الفاصوليا الحمراء

الفاصوليا الحمراء
الفاصوليا الحمراء

على الرغم من أن “الفاصوليا الحمراء” والبقوليات من الأنواع المفيدة جداً لصحة البشر، فهي مليئة بالفيتامينات والبروتينات والألياف والمعادن، لكن بعضاً منها يمكن أن يسبب الأمراض إن لم يعدّ بالشكل المناسب، فالفاصوليا الحمراء النيئة تحتوي على نوع من الدهون يسمى “فايتو هيماغلوتينين” وهو يصعب هضمه وبالتالي يؤدي الى آلام في المعدة وعسر الهضم فضلاً عن القيء.

لكن عند طهو هذا النوع من الفاصوليا جيداً يمكن أن يقي من الأعراض المشار إليها، إذ يتعين نقعها بالماء لمدة لا تقل عن 12 ساعة قبل تجفيفها وشطفها وغليها ببطء، ثم تقديمها للأكل.

5- جوزة الطيب

جوزة الطيب
جوزة الطيب

تُستخلص “جوزة الطيب” التي هي نوع من التوابل من شجرة موطنها في إندونيسيا، إذ أنها مكون أساسي تُضاف الى بعض الوجبات كجرعة واحدة، وتضفي مذاقاً رائعاً لحلوى البودينغ، كما أنها تضاف الى أطباق البطاطس واللحوم والخضروات والصلصة، وكذلك المشروبات.

لكن في حال تناولها بكميات كبيرة يمكن أن تسبب الغثيان وقصر في التنفس وحتى نوبات قلبية، إضافة الى أعراض نفسية، لكنها نادراً ما تسبب الوفاة، والجدير بالذكر هو ان جوزة الطيب ظلّت تُستخدم على مدى قرون كعقار يصيب بالهلوسة.

اقرأ أيضاً: 5 أطعمة تزيد من متوسط العمر

السابق
صورة بمكان الحادث ترجح اسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ ايراني!
التالي
وفد من «حزب الله» في بكركي.. والراعي: البيت يتهدم ونتفرج عليه!