«هروب» غصن من اليابان غامض.. تساؤلات فرنسية ويابانية ولبنانية!

كارلوس غصن

لا تزال ملابسات خروج كارلوس غصن من اليابان الى دولة اخرى قبل دخوله لبنان بطريقة شرعية كما اكد الامن العام اللبناني غامضة، في حين كان لافتاً إعلان الخارجية الفرنسية، ان غصن هرب من اليابان، وان “باريس لا تمتلك أي معلومات عن ظروف هذا الهرب”.

وزيرة دولة فرنسية

وفي تعليق فرنسي ثان، أكدت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الاقتصادية أغنيس بانييه-رونيشيه ا أن أنباء فرار غصن إلى لبنان أصابتها “بالدهشة الشديدة” مضيفة أنها سمعت بالأمر عبر وسائل الإعلام.

وقالت بانييه-رونيشيه لإذاعة “فرانس إنتر” إن “لا أحد فوق القانون ولكن غصن سيكون بوسعه الحصول على المساعدة القنصلية الفرنسية كمواطن فرنسي.”

المحامي الياباني

والدهشة اصابت ايضاً محامي كارلوس غصن الياباني والذي عبر عن “ذهوله” لنبأ وجود موكله في لبنان، مؤكدا أنه لم يجر أي اتصال معه منذ رحيله إلى لبنان في ظروف لا تزال غامضة.

وقال جونيشيرو هيروناكا للصحافيين “إنها مفاجأة تامة. إنني مذهول”، مؤكدا أنه لم يتلق اتصالا من غصن وعلم “من التلفزيون” أن الرئيس السابق لتحالف رينو –نيسان خرج من اليابان حيث كان ينتظر محاكمته بأربع تهم تتعلق بمخالفات مالية.

الخارجية اللبنانية

وزيادة في الغموض أكد بيان لوزارة الخارجية اللبنانية رواية الامن العام اللبناني ان “كارلوس غصن دخل إلى لبنان فجر أمس بصورة شرعية”. لكنه اشار الى ان “‏ظروف خروجه من اليابان والوصول إلى بيروت غير معروفة منا وكل كلام عنها هو شأن خاص به”.

واوضحت الخارجية أن “لبنان وجّه ‏الى الحكومة اليابانية منذ سنة عدة مراسلات رسمية بخصوص كارلوس غصن بقيت من دون أي جواب وقد تم تسليم ملفٍ كاملٍ عنها الى مساعد وزير الخارجية اليابانية أثناء زيارته الى بيروت قبل ايام”.

إقرأ أيضاً: هكذا تمكن من الفرار.. كارلوس غصن دخل الى لبنان بصندوق خشبي؟

ولفتت الخارجية اللبنانية إلى أنه “لا توجد مع اليابان أي اتفاقية للتعاون القضائي أو الاسترداد لكن الدولتين وقعتا على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وهي ‏المرتكز الذي تم اعتماده في المراسلات التي وجهها لبنان الى السلطات اليابانية”.

السابق
«علماء الدين في بلاد جزين» يهنئون المسيحيين بعيد الميلاد
التالي
إرتدادات الغارة على «الحشد» مستمرة.. إستقدام المارينز لحماية السفارة الأميركية