مؤشرات «الانفلونزا اللبنانية» طبيعية.. وزارة الصحة تطمئن

انفلونزا

مع إستفحال البرد والصقيع تكثر الامراض الموسمية ومنها الكريب والانفلونزا والرشح والكريب وغيرها من الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي. ومع انتشار بعض الاخبار المضخمة والتي اثارت ذعر اللبنانيين عن انتشار اوبئة وانواع جديدة من الانفلونزا، اوضحت وزارة الصحة في بيان ان ما يشاع عن انتشار حالات الانفلونزا في لبنان وبعض البلدان العربية”، ليس صحيحاً.

وقالت : إن موسم الانفلونزا يبدأ عادة في لبنان والعالم مع انخفاض درجات الحرارة وبداية موسم الشتاء.

ولفتت الى ان انفلونزا H1N1 أصبحت جزءا من الانفلونزا الموسمية منذ العام 2010.

وتابع البيان : ” في لبنان، بدأ موسم الانفلونزا منذ شهر كانون الاول 2019. وسجلت الأنماط الأكثر شيوعا حتى تاريخه النمط B يليه النمط A(H1N1) ومازالت المؤشرات الوبائية ضمن المتوقع وطنيا. وتتم متابعة مؤشرات الانفلونزا من قبل وزارة الصحة العامة اسبوعيا”.

إقرأ أيضاً: «البورصة الامنية».. «جريمة عاطفية» وقتيلان ونشل

واشارت الى ان الانفلونزا الموسمية تنتج “عن فيروسات متوقع ظهورها، وتشمل عوارضها الحمى والعوارض التنفسية الحادة مثل السعال والنزلة الأنفية وآلام الحنجرة. وقد تظهر بعض المضاعفات التي نادرا ما تؤدي إلى الوفاة بين الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة”.

طرق الوقاية

وعدد البيان الطرق الفعالة للوقاية ومنها: أخذ لقاح الانفلونزا الموسمي للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة وهم صغار وكبارالسن، الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، النساء الحوامل والعاملين في القطاع الصحي.

وكذلك غسل اليدين المتكرر وإعتماد آداب السعال والعطس، وعدم مخالطة أشخاص مصابين بالعدوى لا سيما من قبل الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة”.


السابق
«البورصة الامنية».. «جريمة عاطفية» وقتيلان ونشل
التالي
«الحصار الثلجي» مستمر.. إجلاء 16 شخصاً في جرود عكار