أطعمة ترفع «ضغط الدم»…عليك تجنبها من خلال إتباع هذه النصائح!

ضغط الدم
تعرف على الأطعمة التي ينبغي تجنبها للوقاية من ارتفاع ضغط الدم. بالاضافة الى بعض النصائح التي تساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم
اعلان

يعاني كثيرون من مرض ارتفاع ضغط الدم، الذي اصبح حالة شائعة بين متوسطي العمر بشكل خاص، وهو مرض يمكن أن يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، لذلك يجب تجنب بعض الأطعمة واستبدالها بتغذية صحية ملائمة.

هناك العديد من العوامل التي يمكن ان تساهم في ارتفاع ضغط الدم، فهناك العامل الوراثي والعامل النفسي، دون ان نغفل العامل الغذائي، اذ يجب علينا تجنب الاطعمة الدسمة وغير الصحية التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم.

ومعروف ان الملح يمكن أن يتسبب بارتفاع ضغط الدم، لذلك فانه من الضروري الإبتعاد عنه قدر الإمكان.

وهناك 4 أطعمة ينبغي تجنبها قدر الإمكان

  1. السكر: ليس الملح فقط من يعمل على ارتفاع ضغط الدم، إنما السكر أيضاً، فمن المعروف أن السكر يدخل في العديد من الاطعمة التي يجب تجنبها، فاستهلاك الكثير من السكر يسيء الى الصحة العامة وقد يؤدبي الى السمنة المفرطة ويحدث مشاكل في الأسنان، بالإضافة الى ارتفاع ضغط الدم.
  2. الكحول: بحسب بعض الدراسات، إن تناول الكثير من الكحول يمكن ان يزيد من ضغط الدم.
  3. الكافيين: هناك الكثير من الناس الذين يعتبرون أن الكافيين هو أول ما يحتاجونه كل صباح، فكثرة الكافيين قد تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب تجنبها أو التخفيف منها قدر الإمكان.
  4. الأطعمة المعلبة: تعتبر الأطعمة المعلبة غنية بالملح ما يزيد من خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم، لذا يجي إختيار الأطعمة الطازجة التي تمنح للمرء التغذية المناسبة.

وإليكم بعض النصائح للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

  1. تناول المزيد من الأطعمة التي تساعد على التحكم في ضغط الدم، كالخضروات الورقية، الثوم، اللبن، الشمندر، الشوفان، زيت الزيتون، التوت، البطيخ، الموز والكيوي.
  2. اذا كنت تعاني من الوزن الزائد، فلا بد أن تعمل على خسارة وزنك.
  3. الاقلاع عن التدخين وشرب الكحول، والعمل على خفض مستوى التوتر، والتقليل من الملح، ذلك يساهم في خفض مستويات ضغط الدم.
  4. القيام بالتمرينات الرياضية بشكلٍ يوميّ لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  5. لا تتردد في الذهاب الى الطبيب المختص في حال شعرت بأي عوارض غريبة، كالصداع والدوار وقلة وضوح الرؤية والصعوبة في التوازن.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح للمرأة تساعدها على تحقيق النجاح اذا أرات العمل من المنزل!

السابق
بعد احتضانها مليون نازح.. إدلب تودّع ربع قاطنيها!
التالي
حزب الله: ديكتاتور شيعي.. وديمقراطي عند السنّة