في 2019.. هكذا تحدّث بحر اليونان عن اللجوء «غير الشرعي»

لجوء

يطوي اللاجئون السوريون عامهم الرابع في أوروبا، بعد رحلة لجوء مريرة ما زالت آثارها على الشطئان كما الذاكرة. وبينما يستذكر العالم مشهد الطفل آلان كردي الذي تقاذفته الأمواج على الشاطئ التركي وسمّت الحكومة الألمانية سفينة إنقاذ في المتوسط باسمه.

ذكرت صحيفة “دي فيلت” الألمانية الصادرة اليوم الثلاثاء 17 كانون الأول، معتمدة على تقرير سري يتبع للمفوضية الأوروبية قالت فيه “عدد الذين وفدوا من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي خلال عام 2019 بلغ 70 ألف شخص، من بينهم 67741 شخصا وصلوا إلى اليونان، و197 شخصا إلى بلغاريا و1803 أشخاص إلى إيطاليا و261 شخصا إلى قبرص”

وعلى عكس التوقعات لم ينحدر أغلب الباحثين عن اللجوء في اليونان هذا العام من سوريا، بل من أفغانستان، حيث يشكل الأفغان نسبة 30%، يليهم السوريون بنسبة 14 %، والباكستانيون (5,9 %) والعراقيون (8 %) والأتراك (5 %).

إقرأ أيضاً: تقرير ألماني: إعادة اللاجئين إلى سوريا أمر في منتهى الخطورة

وبحسب التقرير، ظهر ارتفاع واضح في عدد المهاجرين غير الشرعيين قارب النصف، في طريق هربهم من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من كانون الثاني حتى منتصف كانون الأول هذا العام بنسبة 46 % مقارنة بنفس الفترة الزمنية العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن عدد المهاجرين غير الشرعيين إلى الجزر اليونانية تخطى لأول مرة هذا الشهر حاجز 40 ألف مهاجر، بينما توفر هذه الجزر قرابة 8500 مكاناً فقط للاستقبال المنتظم للاجئين.

رئيس الوزراء اليوناني كان قد ناشد ألمانيا مؤخراً استقبال مزيد من اللاجئين من جزيرة “لسبوس” اليونانية بشكل مباشر.

وذكرت الصحيفة استناداً إلى تقرير المفوضية الأوروبية أن خفر السواحل اليوناني يتهم تركيا بعدم إيقاف قوارب اللاجئين التي غادرت من سواحلها على مدار الأسابيع الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا ملزمة بموجب اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بتأمين حدود البحرية ومنع وصول المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي على نحو غير شرعي. ورغم تلويح أردوغان مراراً وتكراراً بإغراق أوروبا باللاجئين ولاسيما بعد إقدامه على التوغل في سوريا ضمن عملية “نبع السلام”، ما تزال بلاده تحصل على دعم بقيمة 6 مليارات يورو من الاتحاد لتوفير إمدادات لنحو 3,6 مليون لاجئ لديها.

السابق
إخبار ضد سامر الصيداوي صاحب الفيديو المسيئ للمقامات الدينية!
التالي
بالجرم المشهود.. توقيف شبكة لترويج المخدرات وعدد من زبائنها في المتن