وسط التوتر التركي.. الكونغرس يعترف بالإبادة الأرمنية

بعدما أقر مجلس النواب الأميركي قرارا بالاعتراف رسميا بما يسمى “الإبادة الجماعية للأرمن”، وهي خطوة أغضبت تركيا في ظل العلاقات المتوترة أصلا بين البلدين منذ شهرين، تبنى مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الخميس، قرارًا بشأن ضرورة الاعتراف رسميا بالإبادة الجماعية للأرمن.

إقرأ أيضاً: التجمع الديموقراطي أكد تضامنه مع الارمن في ذكرى مئوية الابادة

يهدف القرار إلى التعبير عن رأي مجلس الشيوخ بأنه يجب على الولايات المتحدة إجلال الإبادة الجماعية للأرمن من خلال الاعتراف الرسمي بها و”تذكرها”.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي القرار على دعوة لمنع محاولات إشراك السلطات الأمريكية أو ربطها بإنكار الإبادة الجماعية للأرمن “أو أي إبادة جماعية أخرى”، وكذلك تعزيز الوعي حول الإبادة الجماعية للأرمن.

يعد الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن عقبة في علاقات تركيا مع عدد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، إذ تم اعتماد قرار مماثل في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، من قبل الأغلبية الساحقة في مجلس النواب، القرار، الذي نوقش على مدى عقود، تم طرحه في مجلس النواب وسط تدهور حاد في علاقات واشنطن مع أنقرة بسبب العملية العسكرية التركية في سوريا.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، أن اعتراف مجلس النواب الأمريكي بالإبادة الجماعية للأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية يلقي بظلاله على العلاقات التركية الأمريكية.

السابق
هل تصلب «الثنائية الشيعية» باسيل.. مرتين؟!
التالي
نائب من كتلة بري يتهم بعض الحراك بـ«تنفيذ أجندة أميركية»