لبنان في الصدارة.. ولكن بتقديم الرشاوى!

الرشاوى

بينما يشهد لبنان انتفاضة شعبية منذ 17 تشرين الأول بوجه السلطة الفاسدة، تصدر لبنان قائمة الفساد و تقديم الرشاوى في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.إ

اذ كشف تقرير دولي جديد حول مستوى الفساد، أنّ دولَ لبنان والأردن وفلسطين، تتصدر دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد المواطنين الذين عرضت عليهم الرشوة مقابل بيع أصواتهم في الانتخابات.

وشمل التقرير الصادر عن منظمة الشفافية الدولية مسحاً شارك فيه 6600 مواطن من 6 دول عربية، هي: لبنان والأردن وفلسطين والسودان وتونس والمغرب، ليكون معبراً عن الكتل السكانية في المناطق الجغرافية الأكبر في المنطقة.

إقرأ أيضاً: فضيحة المطار تتصدر ملفات الفساد..ومطالبة دولية بالإصلاحات

واظهر التقرير أنّ 47 بالمئة من المشاركين اللبنانيين عرضت عليهم رشوة مقابل أصواتهم، و26 بالمئة في الأردن، و12 بالمئة في فلسطين.

كما قال 28 بالمئة من المشاركين اللبنانيين إنهم تعرضوا لتهديدات بغرض دفعهم للتصويت لجهة ما، وهذه النسبة تقلّ إلى 4 بالمئة في فلسطين، و3 بالمئة في الأردن.

وكانت القطاعات الأكثر تلقياً للرشوة هي الشرطة، وجاءت الشرطة اللبنانية في المقدمة، إذ دفع 36 بالمئة من اللبنانيين الذين شملهم المسح الرشى مقابل خدمات الشرطة.

وعلى صعيد خدمات المرافق العامة، تصدّر لبنان القائمة مرة أخرى بمعدل 51 بالمئة من المستطلعين الذين قالوا إنهم استعانوا بوسطاء لتسهيل الحصول على الخدمات العامة كالكهرباء والمياه، ثم الأردن وفلسطين بمعدل 21 بالمئة لكل منهما.

هذا ولا يخفى على أحد المخالفات التي ترافق سير العمليات الانتخابية في لبنان، اما الرشاوى المالية التي تُدفع لشراء اصوات الناخبين فـ”حدث ولا حرج”، وهي تخرج من خلف الابواب المغلقة الى العلن دون أي حرج او ضوابط قانونية لتصل في الساعات الاخيرة الى مبالغ خيالية.

السابق
هذا جديد سعر الدولار
التالي
بالفيديو.. اشكال بين متظاهرين والقوى الأمنية أمام سرايا حلبا