الأمم المتحدة تتحرّك في العراق:«بلاسخارت» تلتقي بالمرجع السيستاني

في لقاء مفاجىء مع المرجع الشيعي في النجف فرضه تعاظم الأزمة التي يعيشها العراق، حثّت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة، جينين بلاسخارت، الاثنين، على وقف العنف في العراق، كما اعلنت عن تأييدها لمطالب المحتجين الذين يطالبون بالاصلاحات.
اعلان

قالت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت في مؤتمر صحفي عقب لقائها المرجع السيد علي السيستاني في النجف أمس، “إن المرجعية قلقة من عدم جدية القوى السياسية اجراء الإصلاحات، وتؤكد أن المتظاهرين لن يعودوا إلى منازلهم، قبل تحقيق جميع مطالبهم”.

وأشارت نقلاً عن المرجع، إلى “أن الرئاسات الثلاث إن لم يكونوا قادرين على تحقيق مطالب المتظاهرين فلا بد من سلوك طريق آخر”.

وشددت المرجعية، بحسب ممثلة الامم المتحدة، على أنه “لا يمكن ان يكون العراق ساحة للتصفيات السياسية ويجب احترام سيادته من الجميع”.وأكدت بلاسخارت، أن “الامم المتحدة تتابع ما حصل خلال الاسابيع الماضية، وان غضب وسخط كبيرين في الشارع نتيجة عدم تقديم الخدمات لمدة 16 سنة، مشيرة الى أن “الناس لديها امال كبيرة بتحقيق المطالب”.

وأكدت بلاسخارت ان “الامم المتحدة تقوم بتقارير موثوقة للكف عن هذا العنف وندعو الاخرين للتدخل”، مؤكدةً على “سيادة العراق دائماً، ونقدم المشورة من خلال مراقبة الاحداث”.

ولفتت الى “ضرورة عدم استخدام العنف لأي سبب كان”. مطالبة “مرّةً اخرى بمحاسبة المتسببين بهذا العنف، داعية “الى وقف الاعتقالات والخطف فوراً، وضرورة العمل على اصلاحات حقيقية بمدة معقولة، مع ضرورة اجراء قانون موحد”. واردفت، أن “الوقت الحقيقي حان لتنفذ السلطات العراقية ما يطلبه المتظاهرون”.

واشنطن تدين العنف ضد المتظاهرين

وفي سياق متصل، وبخطوة لافتة هي الأولى من نوعها منذ انطلاق التظاهرات الأخيرة في العراق؛ أصدر البيت الأبيض بياناً رسمياً طالب فيه الحكومة العراقية بالقيام بإصلاحات انتخابية وإجراء انتخابات مبكرة، داعياً المجتمع الدولي للانضمام إليه في تحقيق مستقبل أفضل للشعب العراقي، على حد قوله.

وأدان البيان أعمال العنف التي مورست ضد المتظاهرين وخلفت مئات القتلى والجرحى، مطالباً حكومة بغداد بإنهاء الاعتقالات و الخطف بحق الناشطين المدنيين ووسائل الإعلام وحظر الإنترنت في العراق.

السابق
ثلاثاء الاضرابات.. موظفو شركتي «ألفا» و«تاتش»ايضاً!
التالي
لبنان أمام مرحلة جديدة.. سلامة: اذا اختفى الدولار من السوق لا يوجد اقتصاد!