ظروف مناخية قاهرة: النيران تشتعل في عدة مناطق.. هل عاد مسلسل الحرائق؟

حريق
اعلان

بعد التحذيرات التي أطلقت يوم أمس من إرتفاع خطر اندلاع الحرائق نظراً لما تشهده البلاد من ارتفاع في درجات الحرارة يفوق معدلاتها الموسمية، اندلعت اليوم (السبت) عدة حرائق في عدد من المناطق، اسفر عن سقوط امرأة مسنة في ميس الجبل اثر اندلاع حريق في احد البساتين. وهو ما أُثار مخاوف من عودة مسلسل الحرائق الذي شهده لبنان الشهر الفائت.

ويعمل عناصر من الدفاع المدني وبمؤازرة وحدات من الجيش المنتشرة عملانيا منذ الساعة ١٢:٠٠ظهرا من تاريخ اليوم على اخماد حريق شب في احراج بلدة الدبية الشوفية. 

ويواجه العناصر صعوبات للتمكن من السيطرة على النيران وسط ظروف مناخية قاهرة تؤدي إلى امتداد النار نحو المساحات المجاورة من الاعشاب اليابسة والأشجار الحرجية المتنوعة.

اقرأ أيضاً: الحرارة فوق معدلاتها الموسمية وخطر الحرائق يهدد لبنان مجددا!

وقد انطلقت قوة من فوج إطفاء مدينة بيروت إلى خراج منطقة الدبية، لمساندة الدفاع المدني في إخماد الحرائق المندلعة، على أن يبقى رجال الفوج في أعلى جهوزية للتدخل الفوري عند حصول أي طارىء.

وأكد مدير عام ​الدفاع المدني​ ​ريمون خطار​، في حديث تلفزيوني، أن حريق ​الدبية​ تحت السيطرة ولا داعي للهلع، مشيرا أننا “امام فترة دقيقة هذا الاسبوع في ​الحرائق​ بسبب الطقس ونتمنى على الجميع الالتزام بالارشادات لمنع اندلاعها”

كذلك أفاد الدفاع المدني عن استقدام طوافة تابعة للقوات الجوية في الجيش اللبناني للمساهمة في إخماد النيران.

 كما إندلع حريق في بلدة الكويخات العكارية بالقرب من المنازل واتى على مساحة من أشجار الزيتون والأعشاب اليابسة. وتوجه على الفور عناصر ومتطوعو الدفاع المدني في مركز خريبة الجندي الى مكان الحريق وعملوا على تطويقه والسيطرة عليه وإخماده، قبل إمتداده الى المنازل وإلى الأراضي المجاورة.

الى ذلك أخمد عناصر من الدفاع المدني، حريقاً شبّ في حقلٍ من القصب والقندول واشجار من الزيتون في وادي البنيه – عاليه. وفيما يشهد لبنان ارتفاع درجات الحرارة فوق المعدلات الموسمية، اذ من المتوقع ان لتلامس ٣٠ درجة، حذرت  يوم أمس وزارة الداخلية والبلديات – المديرية العامة للدفاع المدني انه نظراً لما تشهده البلاد من ارتفاع في درجات الحرارة يفوق معدلاتها الموسمية بشكل ملفت وإرتفاع خطر اندلاع الحرائق، تدعو المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين إلى ضرورة التزام الحيطة والحذر والتقيّد بإرشاداتها حول التوعية من مخاطر حرائق الغابات.

السابق
أردوغان والأسد.. حرب الكلام لا الصِدام
التالي
The Poor Get Poorer as Lebanon Nears Economic Collapse