«الزعفران»..التوابل الأغلى ثمناً في العالم

زعفران
يعتبر الزعفران من التوابل الأغلى ثمناً في العالم، وهو يتمتع أيضاًُ بفوائد طبية عديدة جسدية ونفسية، من تحسين المزاج وصولاً الى مكافحة السرطان، فلنتعرّف على فوائده.

على الرغم من أن “الزعفران” يستعمل في الطبخ لإضفاء نكهة مميزة على اللحوم والأرز وكذلك الحلويات، إلا أنه يتمتع بفوائد صحية عديدة أثبتتها بعض الدراسات.

وتختلف طُرق زراعة زهر الزعفران بين دولة وأخرى من حيث المناخ ونوع التربة وعمقها، وتتم زراعة الزعفران في أرض صالحة لتصريف المياه، ومن ناحية تعرضها للشمس فيمكن أن تكون المنطقة متعرضة بالكامل لأشعة الشمس أو بشكلٍ جزئي فقط.

أما الدول التي يزرع فيها الزعفران فهي: إيران، والهند، وأفغانستان، وإيطاليا، ونيوزيلاندا، وبولندا، وبنسيلفانيا، وإسبانيا، والبرتغال، واليونان، والمغرب، وتركيا، بالإضافة الى بعض المناطق في الصين.

وإليكم 6 فوائد صحية للزعفران

  1. تتوفر في الزعفران مضادات الأكسدة، كالكيمبفيرول” و “كروسين” و “سافرانال”، حيث تعمل على تخفيف الإكتئاب وتحسين الحالة المزاجية، بالإضافة الى تقوية الذاكرة، كذلك تعمل مضادات الأكسدة في القضاء على الإلتهابات والخلايا السرطانية.
  2. بحسب بعض الدراسات فإن الزعفران يقتل الخلايا السرطانية التي تصيب القولون ويمنع نموها وانتشارها، لذا فإن مضاد الأكسدة “الكروسين” الموجود في الزعفران يجعل الخلايا السرطانية تتجاوب مع العلاج الكيميائي.
  3. للزعفران أيضاً تأثير إيجابي على الرغبة الجنسية، لذا فإن تناول هذا النوع من التوابل يعمل على زياة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.
  4. يخفض الزعفران احتمالات الاصابة بأمراض القلب، من خلال تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما يمنع انسداد الشرايين.
  5. يعمل الزعفران على خفض مستويات السكر في الدم، ويزيد من نسبة الأنسولين، ويحسّن من الرؤية لدى البالغين، بالإضافة الى تقوية الذاكرة ومكافحة مرض ألزهايمر.
  6. يعمل الزعفران أيضاً على كبح الشهية ويعطي شعوراً بالإمتلاء والشبع، فتناوله مفيد لمن يريد تخفيف وزنه، لأنه سريع جداً في حرق الدهون.

اقرأ أيضاً: حقول انتاج «زهرة الزعفران» في ايران

السابق
«ست الدنيا» من الكويت إلى بيروت
التالي
بالفيديو.. قوى الأمن تعتدي على الطلاب أمام وزارة التربية

اترك تعليقاً