أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 16 تشرين الأول 2019

النهار

يؤكد مصدر وزاري ان زيارة الوزير باسيل الى دمشق ليست قريبة كما رجح البعض لكن الاعلان عنها بعد موقفه في جامعة الدول العربية انما يصب في اطار احتدام الصراع الجاري في المنطقة بين محورين.

يتخوف مراقب سياسي من تطورات أمنية في لبنان عادة ما كانت تحصل عند احتدام الاوضاع واشتداد الازمة بين أطراف الداخل والخارج.

رد ممثل “القوات” في الرابطة المارونية جوزف نعمه على بيان رئيس الرابطة نعمة الله ابي نصر ودعاه الى اعتبار مواقفه شخصية ولا تعبر عن الاعضاء.

جاءنا من الدكتور وليد حرب انه استغرب اثارة قضية في هذه الزاوية كان مجلس شورى الدولة حسمها لصالحه في العام 2016، وربط الامر بالتعيينات الادارية المرتقبة وبحسابات سياسية.

***************************

الجمهورية

إستغرب مسؤول كبير إصرار فريق سياسي على المضي في تنفيذ مسألة خلافية وكلّف أحد وزرائه التحضير لمؤتمر صحافي لكشف كل المحاصصات التي تحيط بهذه القضية.

ألغى سفير دولة كبرى تلعب دوراً مهماً في المنطقة سلسلة مواعيد له وأرجأها الى الأسبوع المقبل من دون معرفة الأسباب.

علّق أحد نواب كتلة كبيرة على موضوع مستجد مع دولة عربية فقال عن زميل له متحمّس للموضوع: دعوه يذهب أين المشكلة؟

***************************

اللواء

نصحت دولة إقليمية بتوخي الهدوء في التعامل مع تطورات تحيط بوضعها في ضوء التبدلات الدولية..

تلمس قيادات حزبية تراجعاً في العلاقة التاريخية التي كانت تربط دولة كبرى مع أحزاب لبنانية..

حتى تاريخه ما يزال وزراء لا يعرفون تماماً ما يدور في كواليس وزاراتهم ومهامهم والموظفين الخاضعين لهم؟!

***************************

البناء

قالت مصادر حكومية إنّ زيارة وزير الخارجية جبران باسيل إلى دمشق قائمة وليست بعيدة، وإنّ النقاش يدور بين احتمالين حولها… أن تتمّ عبر وفد وزاري يكلفه رئيس الجمهورية برئاسة باسيل بالزيارة لبدء محادثات حول اتفاقيات تتصل بعودة النازحين واستثمار لبنان اقتصادياً لسيطرة سورية على معابرها الحدودية مع العراق والأردن والخليج، أو أن يذهب باسيل منفرداً في زيارة تمهيدية يعقبها ذهاب كلّ وزير معني بأيّ من الملفين منفرداً لمحاثات في مجال اختصاصه…

قالت مصادر روسية إعلامية واكبت زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى السعودية إنّ قناعة الرياض بلا جدوى الحرب في اليمن ولا جدوى القطيعة مع سورية ولا جدوى التصعيد بوجه إيران شكلت مصدر اهتمام الرئيس الروسي لتقديم مبادرات في العناوين الثلاثة جرى التفاهم على تشكيل آلية ثنائية روسية سعودية لمتابعتها…

السابق
باكستان تدخل على خط الوساطة بين السعودية وإيران
التالي
حريق كبير بين البازورية وعين بعال.. والنيران تصل الى معمل بلاستيك