حرائق لبنان مستمرة.. وهذا ما طلبه «الجيش» من المواطنين

الدامور حرائق
على ما يبدو، لا تزال الحرائق مستمرة حتى بعد هطول أمطار متفرقة في لبنان، حيث إندلع حريق كبير منذ بعض الوقت في أحد أحراج بلدة غزير - كسروان، وتعمل فرق الإطفاء في مركز الدفاع المدني في جونية على إخماده.

تجدد حريق في مزرعة يشوع، وبدأت السنة النيران تتصاعد ويحاول عناصر الدفاع المدني السيطرة عليها منعا من توسعه، خصوصا ان الرياح بدأت تنشط.

إقرأ أيضاً: بعد ساعات من اللهب.. الأمطار تُبرّد قلوب اللبنانيين

كما وشب حريق في منطقة ضهور الحسين – خراج بلدة جديدة القيطع – عند الضفة الشمالية للنهر البارد لجهة عكار، في النقطة المتاخمة لعيون السمك، إلا ان النار ما لبثت ان انتقلت الى المقلب الاخر والتهمت الاشواك والاعشاب اليابسة وامتدت الى بعض اشجار السنديان من جهة الضنية، في خراج بلدة عزقة.

وقد حضر على الفور عناصر الدفاع المدني من المنية والضنية، بالاضافة الى عناصر وسيارات اطفاء الدفاع المدني من جهة عكار، الامر الذي سرع في عملية السيطرة على النيران بشكل تام من جهة الضنية، قبل ان تتمدد باتجاه الاحراج المجاورة، في وقت يواصل فيه عناصر الدفاع المدني من جهة عكار عملهم في محاولة للسيطرة على النار التي أتت على مساحة من الاراضي العشبية وبعض اشجار السنديان.

‏اندلاع حريق ضخم في بينو -عكار ‎#لبنان_يحترق

Gepostet von Spot News am Dienstag, 15. Oktober 2019
بينو-عكار

وأفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” أن عناصر ومتطوعي الدفاع المدني في مركز السدقة، بالتعاون مع عناصر الشرطة البلدية والأهالي، تمكنوا من تطويق حريق كبير اندلع في خراج بلدة فنيدق العكارية بمنطقة الحرف امتد بسبب اشتداد سرعة الرياح والتهم مساحات من الأرض العشبية اليابسة ومن الأشجار الحرجية من سنديان وصنوبر واشجار مثمرة من تفاح وأشجار مختلفة وأعشاب يابسة. وأخمدوه قبل امتداده الى الأراضي المجاورة، وعملوا على تبريد المساحات التي احترقت خوفا من تجددها.

وشب حريق أيضاً مساء اليوم في احراج الصنوبر في تلة نادي الشقيف المطلة على مدينة النبطية، واتت النيران على عدد من الاشجار قبل ان تعمل عناصر من الدفاع المدني من مركز النبطية على اخمادها قبل ان تتوسع.

وقد شهد قضاء مرجعيون اليوم، سلسلة حرائق في مناطق مختلفة فقد شب حريق بين بلدتي الطيبة ودير سريان وتمت السيطرة عليه بعد تدخل الدفاع المدني – مركز الطيبة بمساعدة اهالي البلدة واقتصرت الاضرار على بعض الاعشاب اليابسة.

كما اندلع حريق بين بلدتي عديسة ورب ثلاثين منطقة المرج وتمت السيطرة عليه بعد تدخل الدفاع المدني مركز الطيبة بمساعدة اهالي البلدة والجرارات الزراعية وسيارة لبلدية عديسة مجهزة بمعدات الإطفاء وقد تضررت بعض اشجار الزيتون.

وتمكن عناصر الدفاع المدني من مركز الطيبة، من إخماد حريق في بلدة ديرسريان منطقة غرز الدين، حيث تمت السيطرة على النيران، واقتصرت اضرار الحريق على الاعشاب اليابسة”.

من جهتها، وبعد انتشار شائعات ومعلومات غير دقيقة حول انتشار الحرائق وافتعالها في عدد من المناطق اللبنانية، بالإضافة الى توجيه الاتهامات لجهات مختلفة من دون أي دليل، دعت قيادة الجيش جميع المواطنين الى عدم الأخذ بهذه الشائعات وانتظار التحقيقات، التي تجريها المراجع المختصة بناء على توجيهات رئيس الجمهورية. 

وأفيد منذ بعض الوقت وصول طائرتين أردنيتين إلى مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، للمساعدة في إخماد الحرائق التي اندلعت اليوم في مختلف المناطق.

السابق
بالفيديو.. طائرات مسيرة تستهدف مواقع الحشد الشعبي
التالي
طرد وزير من الدامور.. «جاء ليستعرض بعد إنتهاء كل شي»!