بالصور.. لبنان يحترق: النيران تحاصر المنازل وتباطؤ في النجدة!

حريق

تلتهم النيران منذ يوم أمس عدد من المناطق اللبنانية، مشهد مروع الحرائق حاصرت المواطنين في منازلهم، مساحات خضراء التهمتها النيران من الجنوب الى الشمال، إذ أدت الكتل الهوائية الحارة التي تجتاح لبنان منذ يومين الى نشوب حرائق كبيرة في عدة مناطق، حيث ساهمت الرياح الجافة بامتداد النيران بسرعة والقضاء على مساحات حرجية واسعة.

فقد اندلع حريق كبير ليلًا في منطقة المشرف، وهو مستمر حتى الآن، على الرغم من الجهود المكثفة التي تقوم بها عناصر الدفاع المدني بمواكبة فرق الجيش اللبناني ومساعدة البلدية وابناء المنطقة لإطفائه.

وفيما تجددت فجر اليوم الحرائق في المشرف، اندلع حريق كبير في مساحات كبيرة من أحراج الدبية في الشوف. وتسبب الطقس الحار والرياح السريعة بامتداد الحرائق من كل الجهات حتى باتت تهدد المنازل في الدبية. وقد أتى الحريق على مساحة آلاف الأمتار المتصلة بعدد من الأبنية السكنية وجامعة رفيق الحريري اضافة الى الاحراج، وساهمت الرياح الشديدة في امتداد النيران وفقدان السيطرة عليها، الا ان الخسائر حتى الآن اقتصرت على الماديات والاشجار والطبيعة.

وافادت غرفة التحكم المروري ان حركة المرور كثيفة على اوتوستراد الناعمة باتجاه خلدة بسبب كثافة الدخان الناتج عن الحرائق المجاورة.

اندلاع النيران في احراج المشرف ، بعورته وكفرمتى. يعمل عناصر من الدفاع المدني وبمؤازرة من وحدات الجيش المنتشرة عملانيا…

Gepostet von ‎المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني‎ am Sonntag, 13. Oktober 2019

حريق المشرف لم يكن الوحيد، فقد أعلن الدفاع المدني صباح اليوم الإثنين عن إندلاع سلسلة حرائق في عكار، حيث تمكنت عناصره منذ الساعة ١٢:١٥ من تاريخ امس، وحتى الساعة ٨:١٥ صباحًا من تاريخ اليوم من اخماد سلسلة حرائق في بلدات سرار، قشلق، التليل وشربيلا في قضاء عكار حيث اتت النيران على مساحة شاسعة من الاشجار الحرجية والبرية والاعشاب اليابسة .

https://twitter.com/interist81/status/1183968046773428226


واكدت وزيرة الداخلية والبلديات ان “لا تأخر في عملية اخماد الحرائق والطائرتان القبرصيتان انطلقتا من المطار للإخماد واتصلت بوزير الدفاع وطلبت المساعدة من الجيش كما من قوى الأمن الداخلي ونحاول وضع حدّ لامتداد النيران وسط الرياح السريعة”، مشيرة الى ان “لبنان اشترى طوافتين منذ سنوات لاخماد الحرائق لكن تبين أنهما غير ملائمتين ولم تتم صيانتهما بسبب الكلفة المرتفعة”.

واكدت الحسن انه “لا يمكن القول أنه تمّ إخماد الحرائق فالحر وسرعة الرياح التي وصلت الى 500 كلم بالساعة يُعيدان اشعالها وغرفة العمليات تقوم بعملها ونحن حذرون ونراقب الوضع”.

من جهتها، ناشدت جمعية اليازا واللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق المسؤولين وبلديات الشوف لإعلان حال الطوارىء وطلب الدعم من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والامن العام وامن الدولة.

واندلع حريق كبير في أحراج القرنة الحمرا – مزرعة يشوع – زكريت في المتن، وأكد الدفاع المدني للـLBCI أنه يسيطر على الحرائق ويعمل على اخمادها. في حين أن الدخان الكثيف أدى الى مغادرة بعض السكان والطلاب. 

كما التهم  حريق كبير حرج المتن المقابل لمنطقة جعيتا ويصل الى محيط المنازل في قرنة الحمرا.

أحراج القرنة الحمرا - مزرعة يشوع - زكريت في المتن
أحراج القرنة الحمرا – مزرعة يشوع – زكريت في المتن

وفي الجنوب شب حريق كبير ليل امس في خراج بلدة صفاريه في منطقة جزين، وقد عمل الدفاع المدني طيلة الليل حتى صباح اليوم على اخماده بصعوبة نظرا لشدة الرياح بعدما قضى على 45 دونما من الاشجار الحرجية.

وضربت صاعقة فجر اليوم منطقة العباسية مما ادى الى حريق هائل طال جانبي الحدود الممتدة من محور الغجر وحتى العباسية.

إقرأ أيضاً: حريق يحاصر البيوت في المشرف.. وصرخات الأهالي ترتفع!

وقد عملت عناصر من اليونيفل والجيش اللبناني والدفاع المدني على اخماده

كما اندلع حريق في بلدة عاراي قضاء جزين، قضى على حوالي 7 دونمات من أشجار السنديان وغيرها، وتعمل فرق من الدفاع المدني على إطفائه.

السابق
تقرير اكتشاف خلية «حزب الله» عام 97..ينتشر حيث اللبنانيين في اميركا
التالي
بالصورة: الطوافات القبرصية تعمل على اخماد الحريق في المشرف