استعدوا ايها اللبنانيين..«كيس النايلون» سيصبح بـ100 ليرة

اكياس

بعد الآن لم يعد يستطيع المواطن اللبناني الحصول على كيس النايلون بشكل مجاني عند التبضع كما جرت العادة في لبنان تاريخيا، إنما أصبح اليوم الحصول عليه مقابل بدل مادي وهو 100 ليرة والسبب بيئي.

فانطلاقا من المبدأ العالمي الاول في خصوص النفايات – قبل المعالجة والتدوير، أطلق وزير البيئة فادي جريصاتي حملة الحد من استخدام اكياس النايلون واستبدالها بأكياس قابلة للتدوير واكياس صديقة للبيئة.

وارتأى جريصاتي امكانية تبديل اكياس النايلون بأكياس متعددة الاستعمالات، مشيرا الى انه : ” الى جانب البلاستيك، قدمنا 99 منتجاً لمجلس الوزراء وحتى اليوم لم يُبَت بهم … اما بالنسبة للاكياس، فابتداء من 15 الشهر الجاري، سيصبح كيس النايلون ب 100 ليرة فالكيس على الصندوق، سيكون له بديلاً وسيكون مجانياً وهذه بداية الطريق في حرب البلاستيك، ونحن نطلب تغييراً بالعادات كما نطلب من المحال والسوبرماركت التحلي بالايجابية والتعاون والتضامن “.

إقرأ ايضًا: شاطىء صيدا: نسبة التلوث الى تزايد

ودعا المواطنين الى تحمل مسؤوليتهم الوطنية في هذه الحملة، معتبراً أن هذه الخطوة تأتي ضمن اطار شراكة مع الشعب اللبناني الذي يغار على بيئته.

من جهته، اعتبر وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش ان عادة استخدام اكياس النايلون قامت بفرض ضررها وخطورتها الكبيرة على البيئة.وعرض بالارقام نسبة استهلاك الفرد اللبناني لاكياس النايلون في المدن بحيث اشار الى انها “تتراوح بين 330 و360 كيس بالسنة وهو رقم مرتفع جداً”.

وتابع بطيش: ” نلتقي حول تكريس ثقافة جديدة، واستبدال اكياس النايلون بأخرى متعددة الاستعمالات خطوة تترجم إهتمامنا بالبيئة”.

السابق
نصر الحريري: اللجنة الدستورية في سوريا ليست بدعة!!
التالي
موقف إنساني لعنصر من «قوى الأمن»!