لبنان يدخل الخارطة النفطية

فيما يستعد لبنان لبدء التنقيب عن النفط والغاز في رقعتين في مياهه الإقليمية، رغم التوتر القائم مع إسرائيل على خلفية جزء متنازع عليه في الرقعة المعروفة بالرقم 9. أعلنت وزير الطاقة والمياه ندى بستاني من منتدى بيروت الدولي للطاقة، اليوم ان لبنان يدخل الخارطة النفطية، على ان تبدأ عملية حفر اول بئر في كانون الاول القادم.

إقرأ ايضًا: بستاني تتعهد بالوصول الى 12% طاقة متجددة في 2020

واشارت بستاني “نشجع على ربط لبنان مع الدول المجاورة الصديقة عبر توقيع اتفاقيات تلحظ البنى التحتية المشتركة والتعاون التقني وتبادل الخبرات”، لافتة الى “توقيع اتفاقية مع مصر والعمل على تحضير اتفاقية أخرى مع قبرص”.

كما اكدت بستاني ان “الوزارة وهيئة البترول تطبق اعلى معايير الشفافية عبر نشر معايير تأهيل الشركات، دفاتر الشروط، العقود الموقعة مع الشركات العالمية” .

وكانت قد أعلنت بستاني أمس عند افتتاح أعمال المنتدى الذي يقام برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون، “اتزام الوصول لهدف 12% طاقة متجددة عام 2020، خصوصا بعد أن قامت الوزارة بتوقيع 3 عقود شراء الطاقة من مزارع الرياح في عكار.”

وقالت: “قمنا، وفي حضور ممثل وزير المالية، بفض العروض المالية لملفات استدراج العروض من القطاع الخاص لبناء محطات الطاقة الشمسية. ونأمل في بت الأسعار النهائية وإصدار الرخص في مجلس الوزراء قريبا”.

السابق
التهديدات تلغي أمسية «بيروت برايد» لحقوق المثليين في لبنان
التالي
بالصور.. تفجير «كهوف دعارة» في المغرب