الطرق الصحيحة لتنظيف الأذن من الشمع المتراكم

تنظيف الأذن
يلجأ الكثيرون الى أعواد التنظيف او المشابك الحديدية لتخليص الأذن من الشمع المتراكم بداخلها، وقد تبين لاحقاً أنها تؤدي الى نتيجة عكسية وأن من الممكن أن تجرح قناة الأذن، لذا تعرّفوا على الطرق الـ4 البسيطة لتنظيف الأذن.
اعلان

تعتبر الأذن من الاعضاء الحساسة في جسم الانسان، ويتطلب تنظيفها الى الكثير من العناية، خاصةً عند تنظيفها من “الصمغ” أو “الشمع” والذي عادةً ما يتسبب بحكة مزعجة، كما يؤثر تراكم الشمع في الكثير من الحالات على درجة السمع، بالإضافة الى الإصابة بالإلتهابات والفطريات في الأذن.

وعند تنظيف الأذن يلجأ الكثيرون الى أعواد التنظيف التي تُباع في الأسواق، نظراً لأنهم يصلون الى الشمع المتراكم لإزالته من أعمق نقطة بالأذن، والتي تسمى بالـ”قناة القوقعية”.

أعواد تنظيف الأذن
أعواد تنظيف الأذن

غير ان الأعواد بحد ذاتها يمكن ان تؤثر سلباً على الأذن، حيث أنها لا تخلص الأذن من الشمع بل يمكن أن تدفعه الى الداخل، ما يؤدي الى تصلبها مع مرور الوقت، بالإضافة الى أنها قد تسبب بجروحٍ في “القناة القوقعية”.

وإليكم 4 طرق صحيحة لتنظيف الأذن من الشمع المتراكم

1- زيارة الطبيب المختص بتنظيف الأذن

زيارة الطبيب المختص بتنظيف الأذن
إن تراكم الكثير من الشمع داخل “القناة القوقعية” يحيث يشعرك بالضغط داخل الأذن ويؤثر على درجة السمع، فلا يمكن التخلص منه إلا عن طريق زيارة الطبيب المختص بالأذن أنف حنجرة، وابتعد عن طرق تنظيف الأذن بنفسك، لأن الطبيب يمكن ان ينظف أذنيك بطريقة إحترافية ودقيقة أكثر.

2- إزالة شمع الأذن عند الإستحمام

إزالة شمع الأذن عند الإستحمام
إن أفضل طريقة لتنظيف الأذنين هي ترطيبهما بكمية قليلة من الماء في مقدمة الأذن، ومن ثم إستخدام المنديل لتجفيف المكان برفق وعناية ما يعمل على حلّ مشكلة الشمع المتصلب، كما يجب ان تتخلى عن طريقة التنظيف بالأعواد والمسشابك الحديدية لأنها قد تؤثر سلباً على السمع.

3- شمعة الأذن

تنظيف الأذن بشمعة الأذن
يمكن تنظيف الأذن عن طريق شمعة الأذن العادية، إذ يتم إدخال الطرف الغير متوهج في الأذن ما قد يولد ضغطاً طفيفاً، وبالتالي يعمل على حلّ الشمع المتراكم داخل الأذن، لكن يجب الإنتباه جيداً من الإصابة بحروق في الوجه وصيوان الأذن، فمن السهل أن يُصاب المرء نتيجة قلة المعرفة والخبرة في استخدامها، وينصح الخبراء إبتعاد المبدئين عن هذه الطريقة التي لا يمكنها أن تحل محل زيارة الطبيب المختص.

4- المضغ بقوة

المضغ بقوة
في الواقع إن الأذن تنظف نفسها بنفسها، فعندما يقوم الإنسان المضغ بقوة فإن عضلات الفّك التي تحرك الشعيرات الدقيقة داخل “القناة القوقعية” في الأذن، تبدأ بنقل الشمع المتراكم قطعة قطعة نحو الخارج الى أن تصل قطع الشمع الى فتحة الأذن عندها يمكن إزالتها بسهولة.

اقرأ أيضاً: قائمة الوجبات الغذائية الخفيفة التي تحتوي على أقل من 200 سعرة حرارية!

السابق
الطقس الخريفي مستمر.. واحتمال تساقط للأمطار
التالي
المالكون القدامى يهددون بـ «الإعتكاف الضرائبي» حال المس بقانون الايجارات