10 أغذية يجب تناولها عند بلوغ الخمسين

لنتعرّف على الأطعمة العشرة المغذية والغنية بالفيتامينات والألياف التي ينبغي تناولها عند بلوغ سن الـخمسين.

كلما تقدم المرء في السن كلما طرأت على جسمه بعض التغيرات التي يجب إتباعها للمحافظة على صحته ، لذا ينصح الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين إدراج أطعمة معينة غنية بالفيتامينات ومضادة للأكسدة في نظامهم الغذائي من أجل تعزيز طاقتهم.

وإليكم الأطعمة التي يجب على الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين تضمينها في حميتهم الغذائية:

1- التفاح

التفاح
يتوفر في كل حبة تفاح ما لا يقل عن 5 غرامات من الألياف، كما يحتوي التفاح على مادة “الكيرسيتين” التي تساعد على خفض ضغط الدم بما في ذلك فيتامين “C” والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

2- المكسرات

المكسرات
إن إستهلاك حوالي 30 غراماً من المكسرات يومياً ، يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة بنسبة 28%.

3- البنجر أو الشمندر

البنجر أو الشمندر
يحتوي البنجر او الشمندر على الفيتامين “A” و “C”، فضلاً عن الألياف وحمض الفوليك والمنغنيز والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، بالإضافة الى مضادات الأكسدة، والتي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وبحسب الدراسات فإن الشمندر يقوي النشاط البدني، ويعمل على تخفيض ضغط الدم.

4- البقوليات

البقوليات
تعدّ إضافة البقول الى النظام الغذائي طريقة مثالية لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وإن تناول نصف كوب من العدس بشكل يومي يقلل من خطر الإصابة بالكوليسترول بنسبة 5%، وتساعد الفاصولياء على خفض مستوى السكر في الدم.

5- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية
إن الأشخاص الذين تقتصر أنظمة غذائهم على الخضروات الورقية، كالسبانخ والبقدونس، يتمتعون بالقدرات الفكرية أكثر بكثير من أولئك الذين نادراً ما يتناولون هذه الخضروات.

اقرأ أيضاً: «المعجزة الخضراء».. تعرف على فوائد القنب الهندي

6- الأفوكادو

الأفوكادو
يعد الأفوكادو من المنتجات الغنية بالعناصر الغذائية كالنحاس والبوتاسيوم والفيتامينات، كما يؤمن الافوكادو الكمية اللازمة من الدهون غير المشبعة.

7- الجزر

الجزر
يعتبر الجزر من الخضروات التي تحافظ على الصحة وخاصة صحة العينين والقلب والمعدة والجلد، كما يساعد الجزر على خفض مستوى الدم وتنظيم الكوليسترول، بالإضافة الى تعزيز وظائف الجهاز الهضمي وتقوية الجهاز المناعي والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما يشمل الجزر الفيتامينات “A” و “B8” و “K”، فضلاً عن الألياف والحديد والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس، كذلك مضادات الأكسدة، بما في ذلك “البيتا كاروتين” التي تساعد على تخفيف الوزن.

8- الزبادي

الزبادي
يحتاج جسم الإنسان الى المزيد من البروتين وخاصةً بعد تجاوز سن الخمسين، إذ يمكن الحصول عليه عن طريق تناول الزبادي، ويحتوي الزبادي على الكثير من الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام، نظراً لكونه من مشتقات الحليب.

9- التوت على أنواعه

التوت
يعتبر التوت من الفواكه الغنية بالمواد التي تزيد من تدفق الدم الى الدماغ كالألياف والمعادن والفيتامينات، كما يعمل على تقليل الإلتهابات من الجسم، وتعزيز قوة الذاكرة والقدرة الفكرية.

10- دقيق الشوفان

دقيق الشوفان
ينصح بإستهلاك 3 غرامات من الألياف القابلة للذوبان كـ”البيتا غلوكان” بشكلٍ يومي، فهي موجودة في “دقيق الشوفان” والتي من شأنها ان تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول بنسبة 5-10% ومنعه من البقاء في الشرايين، وأثبتت الدراسات بأن الأشخاص الذين يتناولون الشوفان بكميات كبيرة يعيشون لفترةٍ أطول مقارنةٍ مع غيرهم.
آخر تحديث: 9 سبتمبر، 2019 9:33 ص

مقالات تهمك >>