في ايران.. حملة على مواقع التواصل تبطل زواج ابنة الـ 9 سنوات!

ابطلت حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في إيران زواج فتاة  قاصرة بعمر 9 سنوات من شاب بسن الـ 22 عقب انتشار مقطع عن مراسم خطوبتهم على وسائل التواصل.

أدى انتشار مقطع فيديو يظهر مراسم عقد القران على وسائل التواصل إلى اطلاق حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ضد زواج القاصرات وطالبوا الحكومة بالتحرك لوقف هذه الحالة وسن القوانين لمنع انتشار الظاهرة.

وقد أعلنت محكمة محافظة كوهغلويه، وسط إيران، أنه بناء على قرار رئيس المحكمة فإن عقد قران الشاب على الفتاة سيتم إبطاله وإلغاؤه إلى حين بلوغ السن المناسبة”، وذلك وفقا لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا”، إضافة الى ان الزوج وولي الزوجة ورجل الدين سوف يمثلون أمام مكتب المدعي العام لارتكاب جريمة جنائية وفق المادة 50 لقانون حماية الأسرة.

إقرأ ايضًا: عائلة إسراء غريب تقتلها .. مرتين

ويظهر مقطع الفيديو حفل الخطوبة في قرية ليكك، التابعة لمقاطعة بهمئي، تبدو الفتاة الصغيرة وهي ترتدي فستان زفاف، بينما يتفاوض العائلتان على المهر.

ويظهر أيضا مراسم عقد القران وهو يقرأ شروط عقد الزواج على العروسين، ويطلب من الفتاة أن تنطق بكلمة “نعم” إذا كانت موافقة على الزواج، والتي ترد بالموافقة بخجل وبصوت منخفض.

وانتقد رجال الدين المتشددين حملة مناهضة زواج القاصرات واعتبروا أنها تأتي في إطار مشروع الغزو الثقافي الغربي ووثيقة “اليونسكو 2030” حول المساواة بين الجنسين، والتي رفض المرشد الإيراني علي خامنئي أن توقع الحكومة عليها.

آخر تحديث: 4 سبتمبر، 2019 9:00 ص

مقالات تهمك >>