الثنائيات مجدداً: لمن تنتصر البطولة؟!

لن تخرج الدراما المشتركة اللبنانية السورية من إطار الثنائيات في السنوات القليلة القادمة، فرغم تفاوت الشهرة والخبرة بين الأسماء المتصدرة للأعمال إلا أنها العامل التسويقي الأكثر ربحاً بالنسبة لشركات الإنتاج، والسؤال الأكبر مع انطلاق التحضيرات لكل موسم، من سيقف إلى جانب ذلك النجم أو إلى جانب تلك النجمة في العمل الجديد؟

لن يتذكر كيف انطلقت الدراما المصرية في إطار تفوقها العربي حين باتت تسوق ذاتها بإسم البطل الأوحد وما زالت في غالبية أعمالها كذلك، فغالباً ما يتصدر كل موسم نصف المسلسلات بطل واحد أو بطلة واحد على البوستر “الأفيش” ويسمّى العمل باسمه، في ذلك الوقت كانت الدراما السورية تصدّر ما عرف بدراما المخرج حيث يتقاسم البطولة عدد كبير من النجوم بين ممثلين قديرين وشباب ويكون الضوء على اسم المخرج، لتحقق الدراما السورية رصيد جماهيري كبير عربياً وتجعل من مخرجيها عرابي أعمال عربية ناجحة مثل حاتم علي ورشا شربتجي والمثنى صبح وغيرهم.

اقرأ أيضاً: نجوى كرم: نجاح خارج حسابات مواقع التواصل

لكن دخول الدراما المشتركة على الخط، وهي عبارة عن وجود خليط من نجوم وممثلين عرب في مسلسل مشترك، كان ان غير قواعد اللعبة، خاصة مع تضاؤل ملامح المشروع الفني للمستقل للمخرج أو الكاتب، وتحول المسلسلات إلى مشاريع تعد في كواليس شركات الإنتاج بداية مع النجم رأس الهرم ثم يجري استقطاب الكاتب والمخرج لتنفيذ المخطط المطلوب. بذلك تضاءل دور الكاتب والمخرج على حساب تسويق المسلسل على اسم البطل تبعاً للنموذج التركي في المسلسلات المدبلجة التي صدرت للعالم العربي ثنائيات أسرت تفكير شريحة واسعة من الشباب وما زالت تمتلك القدرة على ذلك مع كل مسلسل يدخل إلى المنطقة العربية ولو مترجماً وليس آخرها “الطائر المبكي”.

اقرأ أيضاً: «ذا فويس كيدز» في مرمى الطفولة مجدداً

بالمقابل بدأت الاستعدادات لسلسلة جديدة من الأعمال المشتركة للموسم القادم بانت منها لليوم ملامح جزء رابع من مسلسل “الهيبة” يجمع تيم حسن بعادل كرم وديمة قندلفت، ولقاء جديد بين قصي خولي ونادين نسيب نجيم في عمل مشترك، وجزء ثانٍ من مسلسل “مافيي” يجمع معتصم النهار بفاليري أبوشقرا، ومسلسل من عشر حلقات لباسل خياط دون الكشف عن اسم البطلة حتى الآن. هذا ويبدأ عرض مسلسل “عروس بيروت” مطلع أيلول القادم حيث يجتمع في بطولته كلاً من التونسي ظافر عابدين واللبنانية كارمن بصيبص وهو عمل مشترك ضخم من إنتاج MBC صوّر كاملاً في تركيا.

آخر تحديث: 26 أغسطس، 2019 4:15 م

مقالات تهمك >>