«الهيبة»: كاتب جديد ووجوه جديدة لإنقاذه من «الجرائم المتسلسلة»!

لا شك أن مسلسل "الهيبة" حصد مشاهدات عالية في رمضان الفائت وإن لم يتصدر الواجهة في نسب المتابعة أو لم يحصل على الجوائز الأولى في الاستفتاءات العربية لا سيما جائزة الموركس دور، لكن بالمقابل يبدو أن شركة الإنتاج اتجهت للبحث عن عكازات لإعادة إحياء المسلسل في موسمه الرابع بعد نهاية دموية شهدها الجزء الثالث أودت بحياة عدد كبير من الشخصيات الرئيسية

آثر كاتب سيناريو الجزء الثالث من مسلسل “الهيبة الحصاد” إيهام الجمهور أن أغلبية شخصيات العمل قتلت ولا سيما “جبل” الشخصية الرئيسية، الذي أطلق عليه الرصاص هو وزوجته وطفله الرضيع.
إلا أن قرار إنتاج الجزء الرابع جاء سريعاً، فتغيرت العدّة وأقصي كاتب الجزءين الثاني والثالث لصالح إقحام قلم الكاتب فؤاد حميرة لصياغة سيناريو الجزء الرابع. وهكذا بدأت التسريبات تلوح عن نيّة رفع السقف والدخول إلى مناطق خطرة في نصه لم يجرؤ النص على الاقتراب عليها من قبل، كزيارته إلى مناطق البقاع اللبناني لرصد هموم الناس ومشاكلها والحديث عنه في الجزء الجديد. ومن أمهر من كاتب مسلسل “غزلان في غابة الذئاب” في الحديث عن الطبقات الفقيرة والبائسة وما تعانيه من ويلات العيش.

اقرأ أيضاً: هل يموت جبل في نهاية الهيبة؟!

بالمقابل، اتجهت الشركة سريعاً لقلب المعادلة لصالحها، طوقت حميرة بمجموعة من الأسماء التي عليه إدراجها في النص وبناء شخصيات درامية تستطيع تنفيذها، فحيث كان الند لجبل في الأجزاء الثلاثة الأولى يتمثل بشخصية زعيم مافيا لكن دون أسماء أكبرى، وقع الاختيار على الفنان عادل كرم لأداء دور الند لجبل في الموسم الجديد، خاصة أن عادل قد وقع عقد شراكة مع “الصباح” المنتجة للعمل ثلاث سنوات.

ولمحاولة تصدير عادل في بطولة ذكورية يتقاسمها مع تيم حسن، حجز الحيز النسائي لصالح الممثلة السورية ديمة قندلفت حيث توقع عدد كبير من الصحفيين تحجيم مساحة دورها لعدم السماح لتصدر بطلة سورية مسلسلات الشركة اللبنانية وفق منطق السوق القائم على البطلة اللبناية في الواجهة، دون تحديد إذا كان هناك حيز مرتقب لبطلة لبنانية لتصدر البوستر إلى جانب تيم.

اقرأ أيضاً: فيلم «بلا هيبة».. الكوميديا الموازية الساخرة من البطولات الفارغة

وحيث يبدو الهيبة في رابع المواسم محاولة خطرة لإنقاذ العمل بعد تحوله إلى مسلسل جرائم متسلسلة دون أي رابط درامي مقنع، يثار تساؤل عن مدى حاجة الجمهور لمشاهدة جزء جديد وكيف يمكن عزل المسلسل عن الوقوع في فخ “باب الحارة”؟!

آخر تحديث: 10 أغسطس، 2019 3:18 م

مقالات تهمك >>