أهم فوائد الخيار في فصل الصيف

يعتبر الخيار أحد أهم الخضروات والأكثر ترطيباً للبشرة في فصل الصيف، كما يحتوي على كثير من المعادن والفيتامينات التي تحمي الجسم من الأمراض، فلنتعرّف على فوائده.

الخيار هو أحد نباتات الخضار المغذية والمنعشة التي رافقت الانسان على مرّ التاريخ، إذ يحتوي على نسبة 95% من المياه ما يجعله الأكثر ترطيباً للجسم وخاصةً خلال فصل الصيف، نظراً لإحتوائه على نسبة كبيرة من السوائل التي تقي الجسم من الجفاف وتساعد على ترطيب الأمعاء والكلى، ويحمي الجسم من الأمراض الجرثومية، كذلك يحمي البشرة من أشعة الشمس الحارقة، ويعمل على تبريد البشرة ويقلل من تورمها، خاصةً إذا استخدم خارجيا لصقا على اماكن الحروق، وذلك لإحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة كـ”الهيستامين” و “الكامبفيرول” لمكافحة السرطان، بالإضافة الى أهمية الخيار في الوقاية من مضاعفات السكري، لما يحتويه من عناصر غذائية تعمل على تحفيز إفراز هرمون “الإنسولين”، كما يعتبر الخيار مصدراً للكثير من المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية.

وللخيار 8 أنواع مختلفة من الفيتامينات، وهي:

  1. فيتامين “A”: حيث يساعد هذا الفيتامين الموجود بالخيار على نمو العظام والأسنان، وفي الحفاظ على حيوية الجلد عن طريق إستخدام مسحوق الخيار لشدّ البشرة.
  2. فيتامين “B”: يتواجد هذا الفيتامين في قشور الخيار التي تدعم خلايا المناعة وتكوّن مضادات الأجسام المناعية. كذلك يساعد تناول الخيارعلى حل مشاكل الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك والتخلص من حرقة المعدة والحموضة.
  3. فيتامين “B1”: ويدعى أيضاً “الثيامين” وهو فيتامين يتواجد يساعد على إنتاج الطاقة من خلال عملية التمثيل الغذائي وخاصةً الكربوهيدرات والدهون، وهو مهم جداً لتعزيز الجهاز العصبي والجهاز المناعي، كما يساعد على حلّ مشاكل الجهاز الهضمي، كنقص الشهية وإلتهاب القولون.
  4. فيتامين “B2”: إذ تحتوي الخيارة الواحدة على حوالي 6% من “الريبوفلافين”، وهو فيتامين ضرورض لعملية التمثيل الغذائي والبروتين فهو يساعد غعلى امتصاص الحديد وعلى إدرار البول، كما يعمل بالمساعدة مع الفيتامينات “B” الأخرى على نمو الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  5. فيتامين “B5”: يسمى هذا الفيتامين بـ”حمض البانتوثنيك”، وهو يساعد على إنتاج الطاقة وخفض مستوى الكوليسترول فبي الدم، ويعمل أيضاً على إلتئام الجروح.
  6. فيتامين “B9”: ويدعى أيضاً “حمض الفوليك” إذ يعمل على تنشيط الذاكرة، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان.
  7. فيتامين “C”: يحتوي على مادة “الليوتين” وهي مفيدة لصحة العين.
  8. فيتامين “K”: يعتبر مضاداً للتجلط، وهو مهم جداً لصحة العظام وبنائها، كذلك تحسين امتصاص الكالسيوم.
عند تناول الخيار والخضروات الخضراء الأخرى على الرّيق، قد تشكل خطراً على الصحة لأنها تحتوي على أحماض قوية، ففي الصباح لا يوجد ما يكفي من الماء في المعدة، أي يمكن ان تسبب الحرقة وعدم الراحة، لذا ينصح تناولها بعد وجبة الفطور.
عند تناول الخيار والخضروات الخضراء الأخرى على الرّيق، قد تشكل خطراً على الصحة لأنها تحتوي على أحماض قوية، ففي الصباح لا يوجد ما يكفي من الماء في المعدة، أي يمكن ان تسبب الحرقة وعدم الراحة، لذا ينصح تناولها بعد وجبة الفطور.

كما يحتوي الخيار أيضاً على 7 أنواع مختلفة من المعادن، وهي: البوتاسيوم ويعتبر مهدئاً للأعصاب ويساعد على عملية التمثيل الغذائي بالإضافة الى توليد الطاقة ومساهمته في تنظيم السوائل في الجسم، إذ يسبب نقص “البوتاسيوم” من الجسم في ضفق الذاكرة والصداع والشعر الدائم بالإرهاق والتعب والتوتر، أما الماغنيسيوم فهو يساعد في انقباض العضلات ويساهم بإرتخائها بعد المجهود للتقليل من التعب، وكذلك الكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والزنك، والمنجنيز.

وينصح اطباء التغذية ان يتناول الفرد الخيار بشكل دائم، حتى لو حبة واحدة يوميا على الأقل، مع العلم ان وجبة سلطة الخيار والطماطم تعتبر من وجبات المقبلات الشعبية التي لا تخلو منها الموائد اللبنانية والعربية بشكل عام.

اقرأ أيضاً: بالصور 6 أطعمة تنشط الدماغ عليك تناولها!

آخر تحديث: 7 أغسطس، 2019 10:08 ص

مقالات تهمك >>