المحافظ ضو أطلع مدراء شبكة صيدا المدرسية على مشروع «نحو محافظة الكترونية»

أطلع محافظ الجنوب منصور ضو مدراء مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار على مشروع “نحو محافظة الكترونية – كل انسان مسؤول “، الذي جرى اطلاقه على صعيد محافظة لبنان الجنوبي رسمياً برعاية وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن منتصف الشهر الماضي.

جاء ذلك خلال لقاء دعا اليه المحافظ ضو وعقد في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في سراي صيدا الحكومي بمشاركة رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري وحضور ” رئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس ورئيسة دائرة التربية في الجنوب اماني شعبان ومدير التعليم في الأنروا في الجنوب محمود زيدان وامين عام الشبكة المدرسية نبيل بواب ومدراء وممثلي عدد من فروع الجامعات الخاصة ومن كليات ومعاهد الجامعة اللبنانية ومدراء مدارس الشبكة الرسمية والخاصة والأنروا وامانة سر لجنة ادارة الكوارث في محافظة لبنان الجنوبي” .

ضو

استهل اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني ، ثم تحدث المحافظ ضو فرحب النائب الحريري والمدراء الحاضرين وقال” ان هذه المحافظة هي جزء اساسي من كل المكونات الاجتماعية الموجودة في هذه المنطقة وهي بيتكم ونرحب بكم دائما  لنستعرض اي مشروع واي نشاط نقوم به نحن او انتم لنتبادل خبراتنا . واردنا هذا اللقاء لنطلعكم على م ما نقوم به في المحافظة التي نستطيع القول اننا بدانا بأول خطوة نحو المحافظة الرقمية التي نطمح اليها، بأن اطلقنا مشروع ” نحو محافظة الكترونية ” وهذا لا يتحقق بالا بالشراكة معكم ومع كل المجتمع المحيط ، والهدف ان نقرب الناس بعضها من بعض ، ونقربهم اكثر من مؤسسات الدولة وتسهيل عملية تواصله مع الادارة بطريقة افضل لنشعره بأنه شريك معنا وبأن هذه الدولة دولته وهذه الادارة ادارته وان نغير نظرة الناس لموظفي القطاع العام ، وتعريف المواطن بحقوقه ، حقه في ان يعامل باحترام وان يُرحب به في الإدارة العامة ويحصل على الخدمة التي يريدها بكل احترام وفي وقت قصير وبالكلفة المحددة بالقانون.

اقرأ أيضاً: القوى الأمنية أوقفت «السّفاح»: قتل أمّه وعمّته ورجلٌ وزوجتهِ

ثم قدم المحافظ ضو شرحا مفصلاً عن مشروع ” نحو محافظة الكترونية ” والذي يتضمن :

–         الموقع الالكتروني للمحافظة” http://www.southlebanon.gov.lb” واقسامه:تعريف بالمحافظة وتاريخها ومراحلها منذ ما قبل مرحلة لبنان الكبير ومن تعاقب عليها من محافظين، هيكلية المحافظة، القرارات والتعاميم، مشاريع ونشاطات المحافظة .

–      دليل المواطن : الذي يقسم الادارات حسب الوزارات ، ويحدد المستندات المطلوبة لأي معاملة مهما كان نوعها والرسوم المتوجبة والمدة المتوقعة للانجاز وفي حال حصول اي خلل ماذا يفعل صاحب المعاملة ، والحصول على نسخة من اي طلب يريد تقديمه ويعرف ما هي المعلومات المطلوبة ويمكنه سحب الطلب وتقديمه.

–      خط ساخن للشكاوى : بواسطة اكثر من وسيلة اتصال الكترونية او هاتفية وباب مخصص للشكاوى .

–      لجنة ادارة الكوارث والأزمات:  ومراحل العمل عليها بالتعاون مع وحدة ادارة الكوارث في رئاسة الحكومة وهيكلية اللجنة واللجان المنبثقة عنها والادارات المنضوية فيها والأجهزة الأمنية والعسكرية والمؤسسات الاغاثية الشريكة معها .

–      نظام معلومات جغرافية GIS الذي يظهر امكانيات وقدرات ومرافق اي بلدة او مدينة في المحافظة. وقاعدة بيانات ومعلومات شاملة للمنطقة.

–      ربط المحافظة والقائمقاميات بشبكة الانترنت والربط الالكتروني بين المحافظة والقائمقاميات والبلديات واتحاداتها .

–      تطبيق خاص بالهواتف والألواح الذكية يتيح التعرف على المحافظة والمسارات الرئيسية فيها ورؤساء المصالح والوحدات الادارية وخدمات التواصل المباشر مع كل ادارات المحافظة .

–      رسائل نصية وخدمات الكترونية عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي .

واعلن المحافظ ضو انه سيتم في 19 الشهر الجاري اطلاق خارطة جديدة للمنطقة على صعيد المحافظة بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني  .

وتوقف المحافظ ضو عند تزامن اللقاء مع مناسبة عيد الجيش اللبناني فتوجه بالتحية الى المؤسسة العسكرية وقال انها” المؤسسة الأولى الضامنة لأمننا واستقرارنا “. واعلن عن التحضير لتنظيم زيارة لمدارء مدارس الشبكة المدرسية الى الحدود الجنوبية للتعرف على معالمها عن قرب وتأكيدا على التمسك بآخر حبة من ترابنا الوطني.

الحريري

وتحدثت الحريري فاستهلت كلامها بتوجيه تحية للجيش اللبناني في عيده منوهة بالشعار الذي اطلقته المؤسسة العسكرية بالمناسبة هذا العام “شرف تضحية أمن ، شرف تضحية انماء ، شرف تضحية ازدهار ” وقالت “هذه العناوين الهامة يجب ان نشتغل عليها على صعيد المدارس ” .

وتوقفت الحريري عند مشروع محافظة لبنان الجنوبي ” نحو محافظة الكترونية ” منوهة به وبنشاط وجهود المحافظ ضو ومعتبرة ان هذا المشروع هو جزء من استشراف المستقبل وقالت” نحن مدينة تحاول ان تقدم نموذجا في كل القضايا، ونحن اذ نثمن المبادرة التي قام بها المحافظ ضو نؤكد على اهمية تفعيل هذه الخطوة التي تعزز اكثر حضور الدولة وحقوق المواطن . وهذه الخطوة ستلاقيها خطوة اخرى في بلدية صيدا نعمل عليها من ضمن فكرة تطبيق الحكومة الالكترونية . فالدولة دولتنا اذا قويت نقوى بها ، وهذا يتطلب تقوية الثقة التي عادت بين كل المجتمع بكل مكوناته وكل المقيمين على الأرض اللبنانية وبين الدولة التي هي مسؤولة عنهم جميعا.

واعلنت الحريري عن عدة خطوات وقوانين ومشاريع يتم التحضير لها للوصول الى وضع “هوية تربوية رقمية” لكل طالب في لبنان،  مشددة في الوقت نفسه على اهمية ” الأمن السيبراني” لحماية الأجيال الكترونيا .

وتوجهت الى مدراء المدارس بالقول ” المستقبل انتم من يصنعه مع اولادكم وطلابكم ، وكشبكة مدرسية في صيدا والجوار سنعتبر السنة الدراسية المقبلة هي سنة محاكاة عمل الدولة وتعريف الطلاب اكثر على اداراتها من خلال جملة من الأنشطة ومن خلال برامج خدمة المجتمع “.

بواب

وكانت كلمة لأمين عام الشبكة المدرسية نبيل بواب شكر فيها للمحافظ ضو على هذه الدعوة منوها بمشروع ” نحو محافظة الكترونية ونحو مواطن مسؤول ” وخصوصية تزامن اللقاء في مركز المحافظة مع مناسبة عيد الجيش ، معتبرا ان المناسبتين تتقاطعان من حيث رمزيتهما فالمحافظة والادارة العامة هي رمز للدولة والجيش رمز لسيادتها وهو حامي الوطن والمؤسسات.

كما كانت مداخلات لعدد من المدراء المشاركين واجاب المحافظ على اسئلتهم حول مشروع “المحافظة الالكترونية “

آخر تحديث: 2 أغسطس، 2019 6:07 م

مقالات تهمك >>