بالصور 6 أطعمة تنشط الدماغ عليك تناولها!

تلعب الأطعمة دوراً هاماً في الحفاظ على الحواس والقوى العقلية للانسان، فلنتعرّف على الأطعمة الـ6 التي تنشط الدماغ.

العقل هو مركز التحكم في الجسم وهو مسؤول عن الحفاظ على نبضات القلب والتنفس والحركة، كذلك الشعور والتفكير، ولتعزيز نشاط الدماغ والحفاظ على صحته لاسيما تنشيط الذاكرة والتركيز، يأتي هنا دور إختيار الأطعمة المناسبة لتحفيز الحواس والحفاظ على القوى العقلية.

وإليكم بالصور الأطعمة التي تنشط الدماغ

1- القهوة

قهوة
تتكون “القهوة” من الكافيين ومضادات الأكسدة، فالكافيين يساعدالدماغ على اليقظة وتحسين الحالة المزاجية لاسيما يعمل على تقوية التركيز أكثر، تجدر الإشارة الى ان الذين يشربون القهوة في الصباح لكن بكميات قليلة طوال اليوم هم اكثر فاعلية في اداء المهام التي تتطلب التركيز، كما يرتبط شرب القهوة بتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية، كالشلل الرعاشي وألزهايمر.

2- البرتقال

برتقال
يستطيع “البرتقال” أن يمدّ الجسم بالفيتامين “C” عن طريق تناول حبة واحدة يومياً، فهذا الفيتامين هو عامل أساسي لمنع تدهور القوى العقلية المرتبط بالشيخوخة ومرض ألزهايمر، كما يعدّ الفيتامين “C” مضاداً للأكسدة يساعد على محاربة الجذور الحرّة التي تلحق الضرر بخلايا الدماغ كذلك تعمل على دعم صحته مع التقدم في السن، كما يمكننا أيضاً الحصول على الفيتامين “C” من الفلفل الحلو والكيوي والجوافة والفراولة والطماطم.

3- الكركم

الكركم
تعتبر مادة “الكركمين” هي العنصر النشط في “الكركم” وهي تعتبر بمثابة حاجز الدم في الدماغ، ما يعني أنه يدخل فيه مباشرةً وتستطيع أن تتغذى الخلايا من خلاله، وهو مرّكب قوي مضاد للإلتهابات، ويساعد على تحسين الذاكرة لدى مرضى ألزهايمر، كما يخفف الكركم من الإكتئاب، ويحسن الحالة المزاجية ويعزز الخلايا العصبية المشتقة من الدماغ.

4- البروكلي

بروكلي
يحتوي “البروكلي” على نسبة عالية من فيتامين “K” ، فالكمية الموصى تناولها يومياً من البروكلي هي 91 غراماً، ويعدّ هذا الفيتامين القابل للذوبان ضروري لتكوين “السفينجوليبيدز” وهو نوع من الدهون يتم تعبئته بكثافة في المخ، ويعدّ “البروكلي” أيضاً مضاداً للإلتهابات وللأكسدة، والتي قد تساعد على حماية الدماغ من التلف.

5- الأسماك الدهنية

أسماك دهنية
تعتبر “الأسماك الدهنية” من الأطعمة المعذية للدماغ، وأهمها السلمون والمرقط والسردين، وجميعها مصادر غنية بـ”الأوميغا 3″ الدهنية، كما وتشكل الأسماك بحوالي 60% من الدهون، نصفها من نوع “الأوميغا 3″، والذي يستخمه العقل لبناء خلايا المخ والأعصاب، كما انها مفيدة جداً لتنشيط العقل وتعزيز الذاكرة.

6- بذور اليقطين

بذور اليقطين
تحتوي “بذور اليقطين” على مضادات الأكسدة القوية والتي تحمي الجسم والدماغ من أضرار الجذور الحرّة، وتعتبر “بذور اليقطين” مصدراً مهماً للـ”زنك” الذي هو عنصر ضروري لإشارة الأعصاب، وللـ”مغنيسيوم” الضروري للتقوية الذاكرة، وللـ”نحاس الذي يستخدم لمساعدة الدماغ على التحكم بالإشارات العصبية، أما “الحديد” فهو يعمل على تقوية وظائف المخ.

اقرأ أيضاً: طريقة مبتكرة .. محاربة السرطان بـ«الانتحاريين»

آخر تحديث: 1 أغسطس، 2019 9:38 ص

مقالات تهمك >>