9 حيل للتغلب على الخمول بعد وجبة الغداء!

يعاني البعض من انخفاض النشاط بعد وجبة الغداء وخاصةً بعد فترة الظهيرة مباشرةً، وهي ظاهرة شائعة تسبب الخمول، فلنتعرّف على الحيل الـ9 التي تساعدك على التخلص من الخمول.

ظاهرة الخمول عبارة عن خفض في درجة حرارة الجسم بين الساعة الـ1:00 و الـ3:00 ما يعطي إشارة للجسم أن موعد القيلولة قد حان.

وأحياناً لا تستطيع أخذ قيلولة بسبب وجودك في العمل أو ان لديك ضيوف في منزلك، لذا يمكن استخدام بعض الأفكار والحيل التي تقوم بتحفيز النشاط عندما يحاول الجسم دفعك الى أخذ غفوة.

وإليك 9 حيل للتغلب على الخمول بعد وجبة الغداء

1- تناول وجبة الغداء دون استخدام الهاتف:

بحسب بعض الأبحاث تبين أن الموظفين الذين يستخدمون الهاتف أثناء استراحة الغداء هم أكثر تعباً في فترة ما بعد الظهيرة مقارنةً بغيرهم.

2- التوقف عن المماطلة:

إن تأجيل الأعمال لوقت لاحق يستنزف طاقة من الدماغ لعدم القيام بالمهمة فعلياً، وتشير الأبحاث ان الأشخاص الذين يتبعون هذا النمط هم أكثر عرضة لإنخفاض الطاقة والتوتر.

3- ممارسة السباحة:

إن تحريك مناطق مختلفة في الجسم يُعدّ من الأمور المهمة لزيادة الطاقة، وبالتالي لرفع معدل ضربات القلب وتدفق الدم، لذا يُنصح بممارسة السباحة في فترة ما بعد الظهيرة وذلك لتحفيز النشاط.

4- تبديل الجوارب:

يمكن للأقدام أن تتعرّق بسبب الرطوبة كل يوم، لذا ينصح بتبديل الجوارب في فترة ما بعد الظهيرة، وذلك للشعور بالإرتياح والإنتعاش.

5- شرب الماء:

عند شعور الجسم بالجفاف يقلل من الأداء العقلي والبدني بنسبة 100%، لذا من الضروري وضع زجاجة ماء على مكتبك أو على طاولة طعامك فهي تساعدك على الشعور بالرطوبة، وبالتالي تجنبك من الشعور بالخمول والكسل.

6- مضغ علكة:

بحسب دراسة في علم النفس إن مضغ العلكة يساعد على البقاء بنشاط لفترة أطول، وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة كانوا أكثر دقة عند أداء مهامهم لمدة 30 دقيقة.

7- المشي:

يتباطأ معدل ضربات القلب عند توقف الجسم عن الحركة، كما يتأخر وصول الاوكسجين الى العضلات ما يؤدي الى الشعور بالنعاس، وبحسب بعض الباحثين في جامعة جورجيا فإن الأشخاص الذي كانوا يشتكون من التعب دائماً زادت لديهم نسبة الطاقة بـ20% عند ممارسة المشي.

8- التنزه في الهواء الطلق:

إن التنزه في الهواء الطلق والتعرّض لضوء الشمس الطبيعي يحجب هرمون النوم المسمى بالـ”ميلانونين”.

9- تناول الطعام للتغلب على استنزاف الطاقة:

يجب إختيار وجبة خفيفة لفترة بعد الظهر، والتي تتضمن الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة والغنية بالألياف والبروتين الخالي من الدهون، وذلك للمساعدة على استقرار توازن السكر في الدم وبالتالي “الأنسولين”، كذلك يمكن تناول شرائح التفاح أو ملعقتين من زبدة فول السوداني.

اقرأ أيضاً: بالصور: 5 أطعمة تساعدك على التخلص من حب الشباب!

آخر تحديث: 30 يوليو، 2019 9:55 ص

مقالات تهمك >>