7 علامات تدل على إصابتك بسرطان المعدة!

لنتعرّف على العلامات الـ7 المبكرة التي تساعدك على تشخيص مرض سرطان المعدة.

يعتبر سرطان المعدة من أكثر الأمراض شيوعاً بين النساء، لكنه أيضاً لا يعتبر مرضاً نادراً لدى الرجال، ومشكلته انه احد الامراض القاتلة الصامتة، بحيث لا تظهر علامات وأعراض واضحة على المصاب إلا في مراحله المتأخرة.

فإذا كنت تعاني من أي علامة غير طبيعية في جهازك الهضمي فمن الأفضل التحقق من طبيعتها وإستشارة الطبيب المختص لتكون على مأمن منه.

وإليكم 7 علامات مهمة تساعدك على التشخيص المبكر لسرطان المعدة

  1. ألم دائم في المعدة: وتأتي عادةً على شكل آلام في المنطقة الواقعة أسفل الأضلاع فوق المعدة مباشرةً، وبالتالي يمكن أن يسبب هذا الألم نمو كتلة سرطانية في مكان ما في المعدة، يمكن ان يكون ناتجا عن عسر في الهضم وإلتهاب القولون أو حتى حصى الكلى، فإذا كنت تعاني من ألم متكرر في المعدة ينصح بمراجعة الطبيب المختص وإجراء التحاليل اللازمة.
  2. دم في البراز: إن ظهور دم في البراز يمكن ان يكون علامة من علامات الإصابة بسرطان المعدة، لكنه في بعض الأحيان قد يكون مرتبطاً بحالات أخرى غير السرطان، فإذا كان هناك إصابة بسرطان المعدة يرتبط الدم بإلتهاب ناجم عن السرطان والذي يظهر في مراحه المبكرة.
  3. الشعور بحرقة مزعجة: يمكن أن تكون حرقة المعدة علامة على الإصابة بسرطان المعدة وغالباً ما تكون مرتبطة بالألم البطني والذي يعتبر أشد الحالات خطورة، هذا وقد يعاني أيضاً المرضى من قرحة هضمية ما يعني أن لديهم حمضاً في بطونهم، الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة، وقد تظهر الحرقة على شكل شعور حارق بالمريء أو غثيان أو يمكن ان يكون ألما في الصدر، لذا من السهل جداً أن يتم تشخيص هذا المرض في وقت مبكر.
  4. فقدان الشهية التام: إذا كنت من عشاق الطعام وفقدت شهيتك بشكلٍ مفاجئ، يجب عليك فوراً مراجعة طبيب المختص بالجهاز الهضمي للكشف عن السبب، ومن الضروري الإنتباه والتحقق من ذلك.
  5. مشكلة في البلع: إذا كان ورم المعدة يمتد الى المريء فقد يعاني المصاب بعسر البلع وأحياناً يشعر أن الطعام عالقاً في حلقه، ويمكن ان يظهر أيضاً عن طريق السعال او الإختناق أثناء تناول الطعام والشراب، وفي بعض الحلات قد يشعر المصاب بالإرتجاع المرئي بعد فترة قصيرة من تناول الطعام، لذا ينصح بمراجعة الطبيب المختص فور الشعور بمشاكل في البلع.
  6. الشعور بإمتلاء المعدة بشكلٍ سريع: تأتي هذه العلامة في مرحلة متأخرة من مرحلة مرض سرطان المعدة، حيث يحدث الشبع المبكر عند الشعور بامتلاء المعدة أثناء تناول الطعام، وعندما لا تعد عضلات المعدة قادرة على دفع الطعام بشكلٍ صحيح تصبح المعدة منتفخة ويشعر الشخص فوراً بالشبع، والسبب الرئيسي وراء ذلك هو إحتمال وجود ورم في المعدة، كما يمكن ان يحصل هذا أيضاً في حالات غير سرطانية تسمى كسل المعدة، عندها يشعر الإنسان أن شيئاً ما يعرقل معدته، وبالتالي في كِلي الحالتين يجب إستشارة الطبيب فورا.
  7. فقدان الوزن بشكل مفاجئ: إن فقدان الوزن بشكلٍ مفاجئ هو علامة على فقدان الشهية التي تحدث في كثير من الأحيان، حيث يمكن أن تكون واحدة من إشارات التحذير التي تشير الى توقف شيئا ما، وخاصةً عند الإصابة بمرض سرطان المعدة حيث تكون هناك عوارض ملحوظة، فإذا كنت تفقد وزنك بدون قصد منك سارع بالتوجه الى الطبيب للإطمئنان على سلامتك.

اقرأ أيضاً: بذور ونباتات سامّة عليك تجنّب تناولها!

آخر تحديث: 9 يوليو، 2019 4:54 م

مقالات تهمك >>