نجل شاه ايران رضا بهلوي سيشارك في برنامج تلفزيوني سعودي!

ما صحة ما نشرته احدى الوكالات الايرانية عن تعاون اعلامي مزمع بين نجل شاه ايران المنفي رضا بهلوي وبين احدى الفضائيات السعودية لانتاج برنامج اعلامي سياسي معارض للحكم الديني في ايران؟

نشرت وكالة “تسنيم” الإيرنية شبه الرسمية، نقلاً عن “نورنيوز” أن عدداً من ضباط المخابرات السعودية بدأو بالتخطيط لإنتاج وبث برنامج تلفزيوني يضم رضا بهلوي نجل الشاه المخلوع عقب اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979، وذلك على احدى القنوات الفضائية التابعة للسعودية، من خلال تواجدهم في قناة غير رسمية “ايران اينترناشونال” في بريطانيا، بالتعاون مع مجموعة المستشارين الإعلامين.

وزعمت الوكالة أن رضا بهلوي طالب بأجر باهظ جداُ لتمثيل دوره المعهود في مثل هذه البرامج ولكن بضغط من احدى وكالات الاستخبارات الاوروبية أجبر على تقاضي خمس ما كان يطمح اليه.

الغرض من البرنامج حسب “تسنيم”، هو اعادة تجميل العهد البهلوي لمحاولة القضاء على الكراهية الموجودة في المجتمع الإيراني فيما يتعلق بخيانة هذه العائلة للشعب الايراني وخلق عقلية إيجابية باستخدام التقنيات النفسية والإعلامية.

من جانبها حذرت منظمة مجاهدي خلق المعارضة ومقرها باريس، والتي تعارض بشدة أيضا رضا بهلوي، السعوديين وبعض رعاة البرنامج من مختلف القنوات وهددت بالكشف عنه إذا تم إنتاجه وبثه.

ومن المقرر أن يسافر رضا بهلوي إلى العديد من البلدان ويلتقي بزعماء بعض حركات الاحتجاج، من أجل انتاج البرنامج.

وادعت “تسنيم” في النهاية ان الاقتراح الأولي للبرنامج تمّ من قبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لإحداث فجوة داخلية في المجتمع الإيراني، وان صحيفة الغارديان اكدت أن “سعود القحطاني”، مستشار الاستخبارات السابق لمحمد بن سلمان، والذي استقال من منصبه بعد كشف ارتباطه بقتل “جمال خاشقجي”، هو أحد الرعاة وراء الكواليس لقناة “ايران اينترناشونال”.

وكان صرح رضا بهلوي (58 عاما) الذي يعيش في الولايات المتحدة لوكالة أسوشييتد برس، ان الإيرانيين يتوقون إلى التغيير، متوقعا نجاحهم في هذا المسعى.

آخر تحديث: 9 يوليو، 2019 9:19 ص

مقالات تهمك >>