أمراض تصيب العيون مع التقدم في السن

مع التقدم في السن تبدأ مشكلة تدهور صحة العيون، ومواجهة صعوبات في القراءة أو رؤية الأشياء، وهناك 7 أمراض تصيب العيون مع التقدم في السن فلنتعرّف عليها.

مع التقدم في العمر والوصول الى عقد الأربعينيات تبدأ حواس الانسان الطبيعية بالتراجع، لا سيما حاسة النظر، وذلك بسبب ظهور مشاكل وأمراض قد تصيب شبكة العين، ما يؤدي الى تدهور الرؤية.

وإليكم 7 أمراض تصيب العيون مع التقدم في السن وهي:

  1. إعتام عدسة العين (الكاتاراكت): مع التقدم في السن تبدأ عدسة العين الشفافة في الإعتام، فلا يتم ملاحظته فوراً لأنه يحدث بصورة بطيئة، ويستطيع إستخدام نظارة فقي بداية مرض إعتام العين، لكن مع مرور الوقت يؤثر “الكاتاراكت” على الرؤية حتى تصبح غير واضحة وباهتة، وفي حال عدم إتخاذ العلاج المناسب قد يصل الأمر الى العمى، ولكن يمكن إجراء عملية جراحية في المراحل المتقدمة لعلاج المرض وإستعادة النظر قبل فوات الأوان.
  2. الإبصار الشيخوخي: تحدث حالة الإبصار الشيخوخي في مراحل التقدم بالسن، بسبب فقدان عدسة العين مرونتها وقدرتها على التركيز على الأجسام القريبة، إذ يعتبر هذا الأمر طبيعياً يمكن علاجه من خلال ارتداء نظارة طبية للقراءة والكتابة أو من خلال العدسات اللاصقة، كما يمكن إجراء عملية الليزر لتصحيح النظر.
  3. التنكس البقعي: يحدث هذا المرض عند تدهور الجزء العلوي من شبكة العين، ما يسبب بوجود بقعة عمياء في منتصف العين، حيث تظهر خطوط مستقيمة في صورة منحنية ما يؤدي الى اختلال في الرؤية وعدم الوضوح بشكلٍ تام، يمكن علاج هذا النوع من أمراض العين عن طريق إجراء عملية ليزر، والجدير بالذكر أن بعض أنواع المرض لا يمكن علاجها إرجاع الرؤية كما كانت سابقاً، وينبغي زيارة الطبيب المختص فور حدوث أي أعراض وتغيرات في النظر.
  4. الزرق (الجلوكوما): يعتبر مرض الزرق أو “الجلوكوما” من الاعراض التي تصيب العصب البصري، والذي يلعب دوراً مهماً في الرؤية وتوصيل الإشارات العصبية من العين الى الدماغ، ويؤدي هذا المرض الى تضرر العصب البصري وتدهوره وظهور النقاط العمياء إبتداءً من الرؤية الطرفية ثم الرؤية المركزية للعين، وفي حال عدم علاج هذا النوع من المرض مباشرةً يتم الإصابة بالعمى لا رجعة فيها، لذا بجب فحص العيون بشكل متكرر لإكتشاف الى كان هنالك أي أمراض بالعيون يمكن علاجه عن طريق الأدوية أو عملية جراحية او بالليزر وذلك حسب الحالة.
  5. مشاكل الرؤية المرتبطة بالأمراض: تؤثر بعض الأمراض بشكلٍ سلبي على صحة العيون كمرض السكري وإرتفاع ضغط الدم، ويعد مرض السكري السبب الأول للإصابة بالعمى وخاصةً لدى المتقدمين بالعمر، حيث يؤدي هذا المرض الى حدوث أضرار في الأوعية الدموية الخاصة بشكبة العين تسمى بـ”إعتلال الشبكية”، كما يؤدي إرتفاع ضغط الدم الى تضررر الاوعية الدموية الخاصة بأعصاب العيون، ما يسبب فقدان الرؤية بكشل تام، لذا من الضروري المحافظة على صحة الجسم عبر تناول طعام صحي وتجنب التدخين لحماية الجسم من الأمراض.
  6. متلازمة الإبصار الحاسوبي: إن التحديق لوقت طويل أمام شاشات الكمبيوتر والآلات يسبب جفاف العين وإجهادها، وهو ما يعرف بمتلازمة الإبصار الحاسوبي، إلا أن هذا المرض يصيب النظر على المدى الطويل، لذا فإن التقليل من إجهاد العين كترك مسافة 60-70 سم بين العينين والشاشة، وإراحة العين عن طريق نظارات خاصة، أو النظر لعدة دقائق الى أجسام أخرى بعيدة، يمكن ان يحدّ من خطره.
  7. عوائم العين: تحتوي العين على مادة سائلة شفافة تشبه الجيلي تسمى بالسائل الزجاجي. فمع التقدم في السن تتجمع الألياف الدقيقة الموجودة بهذا السائل وتشكل كتلاً صغيرة تعطي ظلالاً على شبكة العين، الأمر الذي يؤثر على الرؤية حيث تظهر بقع عائمة نراها أثناء النظر تُعرف بعوائم العين، يمكن ان تظهر هذه العوائم على شكل خيوط صغيرة أو رمادية تختفي لدى تحريك العينين، والجدير بالذكر أن العوائم العينية ليست ضارة بل يجب معالجتها قبل أن تتكاثر وتؤدي الى فقد الرؤية الطرفية، لذا من الضروري التوجه الى الطبيب المختص فور الشعور بهذه العلامات قبل تمزق الشبكة أو إنفصالها.

اقرأ أيضاً: عادات سيئة تجنبْ فعلها في الصباح الباكر!

آخر تحديث: 5 يوليو، 2019 10:10 ص

مقالات تهمك >>