أقدم 20 مدينة في العالم.. والمدن اللبنانية في الصدارة!

لنتعرّق على أقدم 20 مدينة في العالم، التي مازالت متمسكة بعراقتها وثقافتها القديمة حتى الأن.

يعتبر السفر الى أقدم الأماكن المأهولة بالسكان على كوكب الأرض هو بمثابة القيام برحلة عبر الزمن، وللتسجيل أيضاً فإن أقدم المدن الأوروبية بما فيها “لشبونة-البرتغال” تعود الى حوالي 1,000 سنة قبل الميلاد، و”روما-إيطاليا” الى حوالي 753 قبل الميلاد، و”كورفو-اليونان” الى حوالي 700 قبل الميلاد، بالإضافة الى “مانتوفا-إيطاليا” حوالي 500 قبل الميلاد، بينما تأسست مدينة “لندن-بريطانيا” حوالي عام 43م.

وإليكم قائمة أقدم 20 مدينة في العالم

1- أريحا – فلسطين

أريحا - فلسطين
“أريحا” هي أقدم مدينة مأهولة أستمرت بالسكان في العالم، منذ حوالي 9,000 عام قبل الميلاد، ووفقاً لمصادر علمية تم اكتشاف 20 مستوطنة بشرية في أريحا يرجح تاريخها الى حوالي 11,000 عام قبل الميلاد، تقع هذه المدينة بالقرب من نهر الأردن في الضفة الغربية بفلسطين المحتلة، حيث يسكنها حوالي 20 ألف شخص حاليا.

2- جبيل – لبنان

جبيل - لبنان
تُعدّ “جبيل” ثاني أقدم مدينة في العالم، منذ حوالي 5,000 عام قبل الميلاد، تأسست بإسم “جيبال” من قبل الفنيقيين، وسميت بعدها “بيبلوس” من قبل اليونانيين، والتي تم اشتقاق اسمها من كلمة إنجيل بالانكليزية “Bible”، وتعتبر مدينة جبيل اللبنانية من أهم المواقع السياحية ، كما تشتهر بالمعابد الفينيقية القديمة، وقلعة جبيل، وكنيسة القديس يوحنا المعمدان التي بناها الصليبيون في القرن الثاني عشر الميلادي، بالإضافة الى حائط المدينة القديمة الذي يعود الى آلاف السنين، كذلك يعتبر “مهرجان جبيل الدولي” الأكثر حداثة مصدر جذب للسياح.

3- حلب – سوريا

حلب - سوريا
تأسست مدينة “حلب” منذ حوالي 4,300 عام قبل الميلاد، وهي تعتبر الأكثر إقتظاظاً بالسكان في سوريا، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 4.4 مليون مواطن، كذلك لم يستطيع علماء الآثار من التنقيب عن موقع المدينة القديمة وذلك لأن الموقع شغلته المدينة الحالية، وكانت حلب منذ 800 عام قبل الميلاد تحت سيطرة الحثيين، وذلك قبل أن يتداولها الآشوريون واليونانيون والفُرس، كما قام الرومان والبيزنطيين والعرب بإحتلالها لاحقاً، وتمت محاصرتها من قبل الصليبيون الى ان استولى عليها المغول والعثمانيون.

4- دمشق – سوريا

دمشق - سوريا
تأسست مدينة “دمشق” عاصمة سوريا منذ حوالي 4,300 عام قبل الميلاد، وهي تعتبر رابع أقدم مدينة مأهولة في العالم، وقد سُكنت في وقت مبكر يعود الى حوالي 10,000 عام قبل الميلاد، وذلك بعد قدوم الآراميين الذين قاموا بتأسيس شبكة من القنوات المائية الحديثة، وبعد الاستلاء عليها من قبل الإسكندر الأكبر أصبحت دمشق تحت حكم الرومان ثم العرب ثم العثمانيين، ودمشق تمتلك ثروة من المعالم التاريخية القديمة التي جعلت منها وجهة سياحية الى ان وقعت الأضطرابات الأخيرة.

5- سوس – إيران

سوسَ - إيران
كانت مدينة “سوسة” عاصمة الإمبراطورية العيلامية وذلك قبل أن يستولي عليها الآشوريون منذ حوالي 4,200 عام قبل الميلاد، ثم أخذها الأخمينيون الفُرس تحت قيادة قورش العظيم، وكانت هذه المدينة تجري فيها أحداث أقدم مسرحية تدعى “ذا بيرسيانس” الأثينية التي كتبها “إسخيلوس”، والتي مازالت تعرض حتى الأن في تاريخ المسرح العالمي، كما يسكن فيها حوالي 65,000 شخص في المدينة الحالية التي تدعى “شوشة” الإيرانية.

6- الفيوم – مصر

الفيوم - مصر
تقع “الفيوم” في جنوب غرب القاهرة، وهي تحتل جزءاً من “بر سوبك” المدينة المصرية القديمة التي كانت تعبد التمساح المقدّس الذي يدعى “سوبك” منذ حوالي 4,000 عام قبل الميلاد، وتحتوي الفيوم الحديثة على عدة أسواق كبيرة ومساجد وحمامات، كما تم العثور على أهرامات “لاهون” و”هوارة” في مكان قريب منها.

7- صيدا – لبنان

صيدا - لبنان
تُعدّ “صيدا” من أكبر المستوطنات البشرية منذ حوالي 4,000 عام قبل الميلاد، وهي تقع في جنوب لبنان وعلى بُعد 25 كيلومتر من بيروت، وهي تعتبر سابع أقدم مدينة في العالم، كانت صيدا هي القاعدة التي تمكن من خلالها نشوء الإمبراطورية الفينيقية المتوسطية الكبيرة، يذكر أن كل من السيد “عيسى المسيح” والقديس “بولس الرسول” زارا مدينة صيدا، بالإضافة الى الإسكندر الكبير الذي استولى على مدينة صيدا في عام 333 قبل الميلاد.

8- بلوفديف – بلغاريا

بلوفديف - بلغاريا
تقع مدينة “بلوفديف” في بلغاريا وهي كانت مستوطنة للتراقيين قبل أن تكون مدينة رومانية رئيسية، وذلك منذ حوالي 4,000 عام قبل الميلاد، كما انها سقطت في وقت لاحق في ايدي البزينطيين والعثمانيين قبل ان تصبح جزءاً من بلغاريا، وتعتبر “بلوفديف” مركزاً ثقافياً كبيراً تضم العديد من الآثار القديمة، بما في ذلك مدرّج الروماتي والقناة والحمّامات العثمانية.

9- غازي عنتاب – تركيا

غازي عنتاب - تركيا
تقع مدينة “غازي عنتاب” في جنوب تركيا وهي على مقربة من الحدود السورية ، وكانت اكبر المستوطنات البشرية منذ حوالي 3,650 عام قبل الميلاد، كما يرجح أنه يعود تاريخها الى عهد “الحثّيين”، توجد في هذه المدينة قلعة “راوندا” التي أعيد ترميمها من قبل البيزنطيين في القرن السادس الميلادي في وسط المدينة، كما تم اكتشاف آثار رومانية في هذه المدينة.

10- بيروت – لبنان

بيروت - لبنان
تعتبر “بيروت” عاصمة لبنان من أقدم المستوطنات البشرية التي تعود الى حوالي 3,000 عام قبل الميلاد، كذلك المركز الإداري والإقتصادي للبلاد حيث يعود الى حوالي 5,000 عام قبل الميلاد، وبعد البحث والتنقيب تم الكشف عن آثار تعود للفينيقيين والهيلينيين والرومان والعرب والعثمانيين، وعُرفت هذه المدينة منذ أن ذُكرت في خطابات فرعون مصر منذ أوائل القرن الرابع عشر قبل الميلاد، أصبحت مدينة “بيروت” حية وتتمتع بنقاط جذب السياح، منذ إنتهاء الحرب الأهلية اللبنانية عام 1990م.

11- القدس – فلسطين

القدس - فلسطين
تعتبر مدينة “القدس” عاصمة فلسطين المحتلة من أقدم المدن في العالم أي منذ حوالي 2,800 عام قبل الميلاد، وهي تعتبر ثالث مدينة إسلامية مقدسة ومركزاً روحياص لإتباع الديانتين المسيحية واليهودية، وهي تُعدّ موطناً للدينات السماوية الثلاثة، بما فيها مسجد قبة الصخرة، والمسجد الأقصى، وكنيسة القيامة، وحائط المبكى، يذكر أنه تمت محاصرة مدينة “القدس” 23 مرة عبر التاريخ، والإستلاء عليها 44 مرة، كما دُمرت مرتين.

12- صور – لبنان

صور - لبنان
كانت مدينة “صور” من أقدم المستوطنات البشرية منذ حوالي 2,750 عام قبل الميلاد، ووفقاً للمؤرخ “هيرودوتس” تعتبر “صور” مهد الأسطورتين “يوروبا” و”ديدو”، كما قد غزاها الإسكندر الكبير عام 332 قبل الميلاد، وذلك بعد حصار استمر حتى 7 أشهر، وفي عام 64 قبل الميلاد أصبحت “صور” مقاطعة رومانية، أما اليوم فتعتبر مصدراً للصناعة الرئيسية، حيث يعتبر ميدان سباق الخيل الروماني في المدينة احد أشهر مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

13- أربيل – العراق

اربيل - العراق
تقع “أربيل” شمال مدينة “كركوك” العراقية، وتعتبر أحد أقدم المستوطنات البشرية فيها منذ حوالي 2,300 عام قبل الميلاد، كما تم حكمها من قبل الآشوريين والبابليين والفُرس والساسانيين والعرب والعثمانيين، وكانت محطة رئيسية على”طريق الحرير”، بالإضافة الى قلعتها التي لا تزال حتى الأن والتي ترتفع حوالي 26 متراً عن سطح الأرض، وتهيمن على أفق مدينة اربيل المعمارية.

14- كركوك – العراق

كركوك - العراق
تقع مدينة “كركوك” على بعد 150 كيلومتر الى شمال بغداد، وهي كانت أقدم المستوطنات البشرية فيها منذ حوالي 2,200 عام قبل الميلاد، كما انها تقع وسط العاصمة الآشورية القديمة “عرفة”، تعتبر “كركوك” ذات أهمية استراتيجية وقد اعترف البابليون الذين سيطرو على المدينة ووسائل الإعلام بذلك، ولا تزال قلعتها مرئية حتى الأن منذ 5,000 عام قبل الميلاد، وتعتبر هذه المدينة المقر الرئيسي لصناعة النفقط في العراق.

15- بلخ – أفغانستان

بلخ - أفغانستان
تقع مدينة “بلخ” التي عرفها اليونانيون القدامى بإسم “باكترا” في شمال أفغانستان، وكانت أقدم المستوطنات البشرية فيها منذ حوالي 1,500 عام قبل الميلاد، وقد عرفت عند العرب بإسم “أم المدائن”، وبلغت “بلخ” ذروتها قبل 2,500 و1,900 عام قبل الميلاد، وذلك قبل صعود الامبراطوريتين الفارسية والميدية، كما انها تعتبر موطن للزراعة وصناعة القطن في المنطقة.

16- أثينا – اليونان

أثينا - اليونان
تعتبر “أثينا” مهد الحضارة الغربية ومسقط رأس الديمقراطية، وكات أقدم المستوطنات البشرية فيها منذ 1,400 عام قبل الميلاد، ولا يزال إرثها حتى الأن إذ أنها تمتلئ بالآثار الإغريقية والرومانية والبيزنطية والعثمانية، وهي واحدة من أبرز الوجهات السياحية في العالم.

17- لاركنا – قبرص

لارنكا - قبرص
تُعرف مدينة “لارنكا” بإسم “سيتيوم” من قبل الفينيقين، حيث كانت أقدم المدن المأهولة في العالم منذ 1,400 عام قبل الميلاد، وتعتبر “لارنكا” ذات واجهة بحرية جميلة التي تصطف عليها أشجار النخيل، كما تحتوي على العديد من المواقع الأثرية والشواطئ التي جميعها تجذب الزوار إليها.

18- طيبة – مصر

طيبة - مصر
كانت مدينة “طيبة” تعتبر منافسة أساسية لـ”أثينا” القديمة، بإعتبارها كانت أقدم المستوطنات منذ حوالي 1,400 عام قبل الميلاد، وتم حكمها من قبل كونفيدرالية البويتيين، عندها تم توحيد القطرين مصر العليا والسفلى، كما قامت يد المساعدة لـ”زركسيس” خلال الغزو الفارسي عام 480 قبل الميلاد، وبعد البحث والتنقيب تبين أنه يوجد مستوطنة الـ”ميسينيين” الذي يعود تاريخها الى آلاف السنين، وتُعدّ “طيبة” اليوم ليس سوى سوق مديني.

19- قادس – إسبانيا

قادس - إسبانيا
تقع مدينة “قادس” الإسبانية على مساحة صغيرة على الخريطة وتبرز داخل المحيط الأطلسي، وهي كانت أقدم المدن المأهولة في العالم منذ 1,100 عام قبل الميلاد، ومقراً للبحرية الإسبانية منذ القرن الثامن عشر الميلادي، تأسست من قبل الفنيقيين بإعتبارها مركزاث تجارياً صغيراً لكنها وقعت تحت إمرة القرطاجيين منذ العام 500 قبل الميلاد، وفيها أصبحت قاعدة لفتوحات “هنيبعل” لشبه جزيرة “أيبيريا”، بعد ذلك وقعت الجزيرة تحت إشراف الحكم الروماني والمغاربي، وذلك قبل أن تنشأ نهضة خلال عصر الكشوفات الجغرافي.

20- فاراناسي – الهند

فاراناسي - الهند
تقع مدينة “فاراناسي” الهندية على الضفة الغربية لنهر “الغانج” وهي تُعرف أيضاً بإسم “بينارس”، وتعتبر من أقدم المدن المأهولة السكان في العالم منذ حوالي 1,000 عام قبل الميلاد، كما انها مدينة مقدسة مهمة للهندوسين والبوذيين، وتقول الأسطورة أن هذه المدينة قد تأسست من قبل الإله الهندوسي “شيفا” قبل 5,000 عام تقريباً.

اقرأ أيضاً: تعرفوا على أعجوبة شجرة «الجنكة» الذهبية في أحد معابد الصين

آخر تحديث: 5 يوليو، 2019 8:22 ص

مقالات تهمك >>