منظمات دولية تستنكر هدم منازل اللاجئين في عرسال

بيان صادر عن منظمة حماية الطفولة، المجلس النرويجي للاجئين، منظمة أوكسفام، المجلس الدنماركي للاجئين، الرؤية العالمية، مؤسسة أرض الإنسان، منظمة العمل ضد الجوع عقب عمليات إزالة وتدمير منازل للاجئين في عرسال، بيان جاء فيه:

“في تمام الساعة 4:30 من صباح الأول من تموز، إقتحمت وحدات عسكرية عدة مخيمات للاجئين في منطقة عرسال وقامت بتدمير ما لا يقل عن 20 منزلاً. إن وجود جنود في تلك المعسكرات عند الفجر، وهدم المنازل بالآليات الثقيلة هو حدث مؤلم شهدته الأسر التي فقدت كل شيء قبل أن تلجئ لهذه المنطقة. نخشى أن تكون هذه هي البداية لمزيد من عمليات الهدم التي يرجح أن تتم غداً.

إن حرمان اللاجئين من ملاجئهم البسيطة جداً وتركهم في الشوارع ليس حلاً، لاسيما أن عمليات الهدم في عرسال تأتي في سياق تدهور الأوضاع بالنسبة للاجئين السوريين، الذين واجهوا في الأشهر الماضية ظروف قاسية جعلت حياتهم أكثر صعوبة. بدورنا ندعو السلطات اللبنانية للوقوف إلى جانب اللاجئين الذين يعتمدون على لبنان من أجل سلامتهم وكرامتهم.

في حال إستمرار عمليات الهدم ، فإننا نناشد السلطات بإعطاء بدائل للاجئين كحدٍ أدنى، والسماح لهم بالإحتفاظ بممتلكاتهم الشخصية ومنحهم مزيدًا من الوقت لتأمين وضع أسرهم. مع وجوب حماية المدارس والمرافق الصحية وشبكات المياه والصرف الصحي. كما يتوجب الوضع في عين الإعتبار الظروف الجوية القاسية والفيضانات والشتاء القارس في منطقة عرسال ، وإجبار اللاجئين على العيش في خيام بسيطة يجعلهم عرضة لمخاطر كبيرة قد تؤثر على صحهم وسلامتهم. كما تجدر الإشارة أيضاً إلى أن هناك نسبة كبيرة من اللاجئين من ذوي الإحتياجات الخاصة يتواجدون فيهذه المنطقة. ندعو لبنان إلى متابعة إلتزاماته التي تعهد بها في مؤتمر بروكسل كما ندعو المانحين لمواصلة دعم الحكومة اللبنانية لإستضافة اللاجئين بشكل يضمن كرامتهم”.

آخر تحديث: 1 يوليو، 2019 11:27 م

مقالات تهمك >>