عادات سيئة تجنبْ فعلها في الصباح الباكر!

هناك الكثير من العادات الخاطئة التي ينبغي تجنبها عند الإستيقاظ، فلنتعرّف عليها.

تتنوع العادات الصباحية التي نقوم بها فور استيقاظنا من النوم، والتي تتألف من الإستحمام ووجبة الفطور والتمارين الرياضية وتصفح الهاتف وغيرها، وعلى الرغم من أن هذه العادات مهمة في حياتنا اليومية الا انها في بعض الأحيان تؤثر سلباً على صحتنا.

واليكم قائمة بالعادات السيئة التي يجب تجنبها من أجل صحة أفضل

  1. الغفوة لعدة دقائق بعد الاستيقاظ: يرغب الجميع بأخذ غفوة قصيرة بعد الإستيقاظ في الصباح، معتقدين أن هذه الدقائق ستمنحهم المزيد من النشاط خلال اليوم، لكن في الحقيقة فإن تلك الغفوة القصيرة من شأنها ان تسبب اضطراب في النوم ومن الممكن ان تؤثر بشكلٍ سلبي على راحة أجسامهم.
  2. النهوض من السرير سريعاً: يقوم العديد من الناس بالنهوض من الفراش فور سماع المنبه وذلك للحاق بالعمل أو بالمدرسة، لكن هذا الأمر له تأثير سلبي جداً على صحتهم، حيث أن النهوض بشكلٍ سريع من السرير بعد رقاد دامت مدته من 6-8 ساعات يسبب بعض المشاكل في العضلات وهبوط مفاجئ في ضغط الدم مما يؤدي الى الشعور بالدوار، لذا ينصح بالنهوض من الفراش ببطء مع التنفس بعمق وتمديد الذراعين والرقبة قبل القيام من السرير.
  3. تصفح الهاتف الجوال: يقوم العديد من الناس بتصفح الجوال فور الاستيقاظ من النوم، الأمر الذي يشعرهم بوجود الكثير من المهام ما يسبب الضغوط النفسية في بداية اليوم، لذلك يفضل الابتعاد عن الهاتف في الصباح.
  4. عدم شرب الماء صباحاً: من المهم جداً شرب الماء فور الاستيقاظ، لأن الجسم يصبح أكثر جفافاً بعد النوم، لذا ينصح بشرب كوب من الماء صباحاً للتعويض عن الجفاف والتقليل من الشعور بالعطش، بالإضافة الى أنه يُحسن عملية الهضم والأيض خلال النهار.
  5. الإستحمام بماء ساخنة: إن الإستحمام بماء ساخنة صباحاً أمر غير مُحبذ، لذا يُفضل الاستحمام بماء دافئة قليلاً في الصباح، أو غسل الجسم والأرجل بماء باردة في نهاية الإستحمام، حيث يعمل ذلك على تنشيط عضلات الجسم والأقدام لبدء يوم جديد.
  6. نسيان إستخدام الواقي الشمسي: إن إستعمال مستحضرات الوقاية من الشمس أمر مهم للغاية، إذ تعمل على حماية البشرة من التجاعيد وسرطان الجلد، لذا من الأفضل الحرص على استخدام هذه المستحضرات قبل الخروج من المنزل بنحو 15 دقيقة مع تكرار استعمالها كل ساعتين في اليوم عند تعرضك لأشعة الشمس.
  7. نسيان غسل الأسنان: من المهم جداً غسل الأسنان عند الاستيقاظ من النوم لأن في الليل تقوم البكتيريا الموجودة في الفم بتكوين طبقة رقيقة على الاسنان تصبح مشكلة من مشاكل التسوس لاحقاً، لذا يجب الحرص على غسل الأسنان كل يوم صباحاً لتجنب التسوس وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.
  8. البقاء في غرفة مظلمة بعد الإستيقاظ: يجب تفادي البقاء في غرفة مظلمة بعد الاستياظ من النوم، ويفضل التعرض لضوء الصباح لإخبار المخ ببداية يوم جديد للتعامل مع هذا الأمر، لأنه يقوم بتوقيف إفراز مادة الـ”ميلاتونين” المسؤولة عن تنظيم الساعة البيولوجية للجسم التي تشير الى أوقات النوم والإستيقاظ.
  9. عدم وضع خطة واضحة يومية: إن عدم وضع خطة واضحة لبداية يوم جديد يسبب فقدان البصيرة لتحقيق الأهداف، لذا من الضروي جداً وضع أهداف لكل يوم منذ بدايته، فيما يتعلق بالأعمال وكافة الأمور الحياتية مع القيام بترتيبها وفقاً الأولوية.
  10. عدم تناول وجبة الفطور: إن الأشخاص الذي يتنالون وجبة فطورهم بإنتظام يصبحون أكثر نشاطاً أثناء النهار، بالإضافة الى ان اجسامهم تمتلك دهوناً أقل، وبالتالي يصبحون أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كمرض السكري وأمراض القلب والشرايين، كما انهم يميلون الى ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي وصحي.

اقرأ أيضاً: لمحاربة دهون البطن والخصر.. تجنب هذه الأطعمة!

آخر تحديث: 1 يوليو، 2019 10:56 ص

مقالات تهمك >>