أبو سليمان: إعفاء السوريين من الحصول على إفادة من السفارة السورية…

أطلق وزير العمل كميل ابو سليمان رزمة خدمات جديدة ضمن التعاون القائم بين وزارة العمل وLIBANPOST  وتضم:

1- الموافقة المبدئية

2- الموافقة المسبقة

3-اجازة العمل للمرة الاولى، ومن ضمنها للعمال السوريين

تضاف الى الخدمات التي كانت تقدّم سابقا عبرها وتشمل:

1- براءة الذمة

2-  سحب شهادة الايداع

3- الموافقة المسبقة للعاملات في الخدمة المنزلية

4- تجديد اجازة العمل

واكد ابو سليمان ان هذه الخطوة اليوم تندرج ضمن الاصلاح الاداري الذي يعمل عليه وتخفف من الاحتكاك بين الموظف والمواطن، ولها ايجابيات عدة بالنسبة للمواطن وللوزارة في آن، فهي  تحدّ من مشقة التنقل وهدر الوقت على المواطنين وتؤمن رؤية واضحة لمسار المعاملات، كما توفر امكانية تقديم الطلب الكترونيا وسهولة تتبع المعاملات وتؤمّن الخدمة 7 على 7 ايام و24 على 24 ساع، اضافة الى أنها تقلّص وقت تنفيذ المعاملة مما يسرّع الحصول على الخدمةو تتيح الاستفادة من خدمة combo اي تقديم الاجازة والاقامة في الوقت نفسه.

اقرأ أيضاً: المجلس الدستوري سحب الدعوى المقدمة في حق جمالي

من جهة أخرى، اعلن وزير العمل اعفاء السوريين من الحصول على افادة من السفارة السورية فليسوا مضطرين الى تقديمها ضمن المستندات المطلوبة للحصول على اجازة عمل.

اضافة الى ضرورة ان يكون هناك مقابل كل عامل اجنبي 3 عمال لبنانيين، مع التفهم لخصوصية بعض القطاعات كالزراعة والبناء حيث تكون النسبة اقل.

وفي سياق آخر، وعن قضية تعنيف سيدة لعاملة في الخدمة المنزلية لديها، أكد ان الامر غير مقبول وذكر انه احالها الى النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان. كما تمّ وضعها لائحة الحظر في وزارة العمل، بحيث يمنع عليها او على من يقيم معها من افراد عائلتها استقدام اي عاملة في الخدمة المنزلية.

كذلك، اشار الى انه اقترح على العاملة في الخدمة المنزلية اما الانتقال الى مخدوم أخر او العودة الى بلادها، فقررت العودة الى اثيوبيا بعدما حصلت على كل مستحقاتها المالية وعلى بطاقة سفر.

آخر تحديث: 28 يونيو، 2019 2:26 م

مقالات تهمك >>