أخطر حيوانات حول العالم

إن أشد الحيوانات خطورة بالنسبة للإنسان قد يكون الأسد، النمر او سمك القرش، نظراً لخبرة هؤلاء الحيوانات في الافتراس، لكن هناك العديد من الحيوانات المفترسة الأخرى،التي لا تبدو بهذه الخطورة لكنها في الحقيقة الأكثر فتكاً على سطح الأرض، فلنتعرّف عليها.

في معلومات مفاجئة أوردتها وسائل اعلامية عالمية نقلا عن علماء أحياء مختصين بشؤون الحياة البرية، ان أكثر المخلوقات خطرا على الانسان ليست الحيوانات المفترسة اللاحمة، ولكنها قد تكون حيوانات نباتية، أو انواع من الحشرات السامة التي سجلت الاحصاءات انها فتكت بالانسان على مر السنوات أكثر من الافاعي والتماسيح.

وإليكم 12 حيوان من أشد الحيوانات خطورة على سطح الأرض

1- البعوض

بعوضة "الملاريا"
بعوضة “الملاريا”

يعتبر البعوض من أخطر الحشرات على سطح الأرض على الانسان، وخاصةً بعوضة “الملاريا” فهي تسبب مقتل حوالي 735 ألف شخص سنوياً عن طريق نقل الفيروسات والأمراض الى الدم، كما تحمل حمى الضنك والحمى الصفراء، بالإضافة الى مرض إلتهاب الدماغ، تتواجد هذه البعوضة في قاع الأرض كأفريفيا مثلاً.

2- الكلاب

الكلاب
الكلاب

الكلب أفضل صديق للإنسان، إلا انه في معظم الحلات قد يكون مسؤولاً عن وفاة حوالي 25 ألف شخص سنوياً عند عضه للإنسان وذلك بسبب مرض يسمى “الكَلَب”، وهناك بعض البلدان التي تحتوي على الكلاب الشاردة كالهند، والولايات المتحدة..

3- الأفاعي

الأفاعي
الأفاعي

يموت سنوياً حوالي 50 الف شخض بسبب الأفاعي وأهمها أفعى “تايبان الصحراء” التي يستطيع سمها قتل شخص خلال أقل 45 دقيقة ، لكن لقب أخطر الأفاعي في العالم يعود لأفعى “الطفى المنشارية” التي يعتبر سمها من اخطر السموم في العالم، إذ تسبب بمقتل 5000 شخص سنوياً، وتتواجد في الهند، وباكستان، وسيريلانكا، ومناطق الشرق الأوسط وأفريقيا.

4- ذبابة الـ”تسي تسي”

ذبابة الـ"تسي تسي"
ذبابة الـ”تسي تسي”

تعدّ ذبابة “تسي تسي” بحجم الذبابة العادية، لكن تعتبر لدغتها أقوى بكثير منها، إذ تملك خرطوماً ضخماً تمتص به دم الإنسان، حيث تنقل إلى الإنسان مرضا طفيليا يسبب الحمى وآلاماً في الرأس والمفاصل وتورماً في المخ، بالإضافة الى التقيؤ، ويدعى “داء المثقبيات” أو ما يُعرف بـ”مرض النوم”، والذي يصيب به من 20-30 ألف شخص سنوياً، وحوالي 10 آلاف منهم من يموتون.

5- فرس النهر

فرس النهر
فرس النهر

في مفارقة غريبة يعتبر حيوان فرس النهر النباتي من أكثر الحيوانات خطراً على سلامة الإنسان، حيث يقتل ما يقارب 500 شخصاً سنوياً في أفريقيا، وعلى عكس ما يبدو فان فرس النهر حيوان عدواني لديه أسنان حادة للغاية، ويستطيع بوزنه الذي يبلغ 300 كيوغراماً ان يسحق أي إنسان حتى الموت.

6- التماسيح

التماسيح
التماسيح

عادةً لا تهاجم التماسيح أي إنسان، لكنها في بعض الأحيان قد تهاجم أي شخص يمشي أمامها، ففي أفريقيا هناك مئات الحالات التي واجهت هجوماً من التماسيح، وهي تتسبب بمقتل 1000 شخص سنوياً، ويفوق عدد ضحاياها عدد ضحايا القرش بكثير، وعلى الرغم من خطورة التماسيح إلا ان التماسيح الأمريكية والصينية تعتبر أقل عدوانية من تلك الأفريقية، ففي عام 1948م توفي حوالي 22 شخصاً في ولاية فلوريدا الأمريكية جراء هجوم التماسيح عليهم.

7- قرش النمر

قرش النمر
قرش النمر

يعرف “قرش النمر” بأنه نمر البحار، حيث يصل طوله الى 5 أمتار، افهو يهاجم فرائسه وحده وغالباً ما يصطاد ليلاً، كما يتغذى هذا القرش على الأسماك والسلاحف والحبار والفقمات والأفاعي المائية، كذلك الدلافين وحتى القروش الصغيرة، لذا ليس من الصعب عليه ان يلتهم الإنسان أيضاً.

8- أسماك الرقيطة

أسماك الرقيطة
أسماك الرقيطة

تعتبر “أسماك الرقيطة” من الحيوانات المسالمة ونادرا ما تهاجم الإنسان، لكن أغلبية حالات هجومها تكون بسبب دوس الغواصين والسباحين عليها عندما تكون في القاع، كما أن اغلبية لسعاتها لا تكون خطيرة لكن بعضها قد يكون مميتاً، لذا من الضروري الإنتباه أثناء الغوص.

9- القرش الأبيض الكبير

القرش الأبيض الكبير
القرش الأبيض الكبير

من المعروف ان “القرش الأبيض الكبير” من أشد الأسماك خطورةً، لكن ذلك غير صحيحاً إذ أنه لا يهاجم أي إنسان ينزل الى الماء، فالهجوم ليست مهمة رسمية له، إذ أنه يهاجم فقط أثناء رحلة صيده بحثاً عن الغداء بسبب غريزته فقط.

10- الأخطبوط أزرق الحلقات

الأخطبوط أزرق الحلقات
الأخطبوط أزرق الحلقات

يتغذى هذا الأخطبوط على السلطعون والجمبرين، وهو يملك سما قاتلا يستطيع قتل 30 شخصاُ في دقائق معدودة، وبالمقارنة مع السموم الأخرى، ويقول العلماء ان سمه أقوى بكثير من سم “السيانيد” بعشرة آلاف مرة.

11- زنبار البحر أو قنديل البحر

قنديل البحر السام
قنديل البحر السام

يعتبر زنبار البحر أو ما يعرف بـ”قنديل البحر السام” أشد الحيوانات خطورة في المحيط كله، فعلى الرغم من أنه لا يملك فماً أو أسناناً حادة، إلا ان سمه يتسبب بمقتل العديد من البشر أهمهم في قارة أستراليا، ويتألف جسمه من مجسات طويلة كل مجس منها تحتوي على 5000 خلية لدغ تفرز موادا كيماوية سامة، ويمكن ان يصيب السم الفتاك مباشرةً الجهاز العصبي لدى الإنسان مصحوباً بآلاماً كبيرة فيؤدي الى سكتة قلبية او شلل يمنع الضحية من السباحة الى الشاطئ، وبالتالي يؤدي الى موته غرقاً.

12- السمكة الصخرية

السمكة الصخرية
السمكة الصخرية

تعتبر “السمكة الصخرية” من الأسماك الغريبة الشكل، وعلى الرغم من حجمها الصغير إلا انها أكثر سمكة سمية في العالم، فهي تستطيع ان تتخفى بين الحجارة ما يزيد من نسبة خطورتها، كما ان لديها زعانف ظهرية قوية قادرة على ثقب حذاء، فمن الأفضل ان لا تدوس على أي حجر كان أثناء غوصك في المحيط.

اقرأ أيضاً: بالصور.. سلحفاة نادرة في مدينة «صور» أشعلت مواقع التواصل الإجتماعي!

آخر تحديث: 27 يونيو، 2019 9:16 ص

مقالات تهمك >>