بذور ونباتات سامّة عليك تجنّب تناولها!

على الرغم من نصيحة الاطباء والباحثين بوجوب تناول الخضروات والبقوليات لأنها صحية، إلا أن عددا منها قد يكون ساما، فلنتعرّف عليها لنتجنبها.

بحسب بعض الأبحاث هناك الكثير من الأطعمة سواء من النباتات او البذور، تتميز معظمها بطعمها المرّ وغير المستحب، هي بشكل أكيد ضارة، في حين يشاع خطأ انها مفيدة، ولكنها في الواقع سامة، وقد تكون قاتلة.

وإليكم الأطعمة السامة التي علينا أن نتجنب تناولها

1- بذور الكرز

بذور الكرز

يعتبر الكرز مفيدا جداً للجسم، لكن البذور التي تتوسطه غنية بمادة سامة تدعى “بيانيد”، فعند تناولها عن طريق الخطأ لا تؤثر على صحتك، بل أن الخطوة السامة تكمن في تناول بذور الكرز مهروسة وبكمياتٍ كبيرة.

2- بذور التفاح

بذور التفاح

تحتوي بذور التفاح على مادة سامة، لكن هناك طبقة تحمي جسم الإنسان منها في حال ابتلاعها عن طريق الخطأ، وفي حال ابتلاعها مهروسة عندها تسبب تسمماً يرافقها أعراض جانبية، كتسارع في التنفس، ونوبة من الهلع.

3- اللوز المر

اللوز المر

يحتوي اللوز بجميع أنواعه على مادة “الأمايجيدالين” التي تتحول عند تناولها الى مادة “السيانيد” السامة، لكن اللوز المر يحتوي على نسبة عالية منها ما يسبب التسمم، لذا يجب تناول اللوز الحلو بدلاً منه والتأكد من ان اللوز المر قد تمت معالجته وإلا سوف يسبب آلام وتشنجات في البطن، بالإضافة الى الغثيان والإسهال.

4- حبوب البقوليات النيئة

الفاصولياء الحمراء

حبوب البقوليات النيئة كالفاصولياء الحمراء تحتوي على نسبة عالية من مادة “الليستين” السامة، وقد تسبب في ظهور أعراض جانبية مزعجة، كألم في المعدة والقيء والإسهال، لذا من الضروري تجنب تناولها نيئة، حيث يجب القيام بطهيها جيداً قبل تناولها.

5- جوزة الطيب

جوزة الطيب

على الرغم أن القليل من جوز الطيب يضيف نكهة لذيذة الى الطعام، إلا أنه عند اضافة الكثير منه يؤدي الى حدوث مشاكل في جسم الإنسان، نظراً لوجود مادة “المريستيسين” السامة، ما يسبب تناولها بهذا الشكر الى ظهور أعراض جانبية، كالارتباك والنعاس والهلوسة والدوخة.

اقرأ أيضاً: 7 فوائد صحية للفلافل.. فلنتعرّف عليها!

آخر تحديث: 26 يونيو، 2019 1:59 م

مقالات تهمك >>