ليلُ سوريا الطويل.. حقائق تُكشف عن روسيا وإيران وحزب الله!

أجرت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية مقابلة مع السفير الفرنسي السابق في سوريا ميشال دوكلوس، الذي أصدر كتابًا بعنوان “ليل سوريا الطويل”، تحدّث فيه عن الحرب وتجربته في سوريا والأدوار التي لعبتها دول مختلفة.

وقال دوكلوس إنّ الحرب السورية وما رافقها من إرهاب وهجرة، أثّرت على أوروبا. كما أجاب ردًا على سؤال إن كان الرئيس السوري بشار الأسد قد فاز بالحرب بالقول: “إنّ داعمي الأسد هم من حققوا التقدّم”، وتحدّث عمّا يقوم به الأسد في سوريا.

توازيًا، أعدّ السفير تقريرًا من 9 صفحات، نشره موقع المجلس الأطلسي، حول العلاقة بين روسيا وإيران في سوريا، وإن كانت عبارة عن شراكة عشوائية أم تحالف دائم. ولفت الى أنّ روسيا وإيران هما حليفتان في سوريا ويعود ذلك لأسباب عملية، أبرزها أنّ القادة الإيرانيين لعبوا دورًا فعالاً في إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإرسال قوات جوية الى سوريا في العام 2015 لدعم الأسد، ومن أبرز هؤلاء القادة كان قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

اقرأ أيضاً: بالوثائق.. «إسرائيل» ألغت الحكم العسكري فقط بعدما ضمنت عدم عودة العرب إلى قراهم

وأضاف الكاتب أنّ روسيا وإيران تختلفان حول كيفية التعامل مع التحديات التي يواجهها النظام السوري في إدلب وشمال شرق سوريا حيث يسيطر الأكراد، كما تتنافس القوتان الإيرانية والروسية للوصول إلى الموارد الإقتصادية والموانئ في سوريا. وتسعى كلّ من موسكو وطهران إلى التأثير على النظام السوري عبر محاولتهما تعيين سوريين مقربين منهما في مناصب رئيسية في الجيش السوري وقوات الأمن.

وأوضح السفير السابق أنّ روسيا وإيران لا تشتركان في الرؤية نفسها لمستقبل سوريا، فروسيا ترغب بأن تصبح سوريا علمانية ومحكومة باللامركزية، أمّا إيران فتريد شيئًا قريب من النموذج اللبناني.

كما لفت السفير إلى أنّ بوتين يفعل فتح المجال أمام إسرائيل لضرب مواقع إيرانية وأخرى لـ”حزب الله” في سوريا، كذلك فإنّ ردة فعل روسيا الضعيفة تجاه اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ”السيادة الإسرائيلية” على مرتفعات الجولان تُبرهن حرص روسيا على المخاوف الأمنية الإسرائيلية.

وذكر السفير الفرنسي السابق أنّ الرئيس الراحل حافظ الأسد سعى إلى علاقات متوازنة ومتبادلة المنفعة مع إيران، ومع وصول إبنه بشار إلى السلطة أعطى “حزب الله” أهمية سياسية لم تكن من قبل. كما تحدّث عن اغتيال القائد العسكري في “حزب الله” عماد مغنية وكيف أثّر ذلك على العلاقات ضمن “محور المقاومة”.

لقراءة التقرير الذي أعدّه السفير كاملاً، إضغط هنا.

آخر تحديث: 20 يونيو، 2019 2:37 م

مقالات تهمك >>