7 فوائد صحية للفلافل.. فلنتعرّف عليها!

الفلافل وجبة شعبية ثبت ان لها فوائد صحية عديدة.. فلنتعرّف عليها.

تعتبر الفلافل من أكثر الأطعمة المشهورة في منطقة الشرق الأوسط، وتمتاز بسرعة وسهولة تحضيرها بالإضافة الى نكهتها المميزة واللذيذة، ويعتبر لبنان من أكثر الدول التي يستهلك مواطنوه الفلافل، وتنتشر المطاعم المختصة بتحضير وبيع “سندويش الفلافل” الطازج في مختلف المناطق والمدن اللبنانية.

والفلافل هي عبارة عن عجينة مكونة من الحمص والفول والبقدونس مع عدة أنواع من البهارات، يتم قليها كأقراص وتناولها عادة عند وجبة الغداء مرفقة بخضار نيئة أبرزها الطماطم والبقدونس والكبيس، لكن بعض الدول العربية مثل مصر يتناول مواطنوها الفلافل عند وجبة الفطور.

وللفلافل فوائد صحية غير متوقعة، فإليكم أهم 7 فوائد للفلافل

  1. مصدر بروتينات: تعتبر الفلافل من البقوليات، فهي لذلك غنية بالبروتين والمعادن كما انها تحتوي على دهون قليلة، ما يجعلها تحتوي عهلى الكثير من الفوائد الصحية للجسم، اذ أن البروتين يعمل على بناء وترميم أنسجة الجسم، بالإضافة الى صناعة الإنزيمات والهرمونات، وبناء العظام والعضلات.
  2. غنية بالحديد: الفلافل غنية بالحديد أيضاً، إذ يحتاج الجسم لحديد من اجل إنتاج خلايا الدم الحمراء، التي تعمل على نقل الأوكسجين الى كافة أنحاء الجسم.
  3. تعزيز صحة السيدات: إن الفلافل يساعد على تعزيز صحة النساء، وذلك من خلال تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة الى إرتفاع الحرارة التي تعاني منها النساء أثناء الدورة الشهرية، كذلك خفض خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  4. الدهون الصحية: على الرغم من وجود كمية قليلة من الدهون غير الصحية في الفلافل، إلا انها تحتوي على كمية جيدة من الدهون الصحية، وهذا يرجع عند إضافة اللبن والخضروات لها ما يزيد من فوائدها، وتنعكس الدهون الصحية بشكل إيجابي على جسم الإنسان، وتساهم في خفض الكوليسترول السيء في الجسم ورفع الجيد، وذلك لحماية القلب وتعزيز صحته.
  5. سعرات حرارية منخفضة: تعدّ الفلافل من الأطعمة القليلة السعرات الحرارية، هذا ما يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، وعلى الرغم من أن الفلافل لها فوائد متعددة للجسم، إلا أنه ينصح بعدم الإكثار منها، لأن طريقة طهيها تعتمد على القلي، وبالتالي تحمل بعض الأضرار لصحة الإنسان.
  6. غنية بالألياف الغذائية: الفلافل غنية بالألياف الغذائية، حيث تعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وحماية القلب من الأمراض، وخفض خطر الإصابة بمرض السكري، بالإضافة الى تعزيز الأمعاء والجهاز الهضمي، ما يعطي أيضاً شعوراً بالشبع لمدة أطول.
  7. الحفاظ على مستوى السكر في الدم: تحافظ الفلافل على مستوى السكر في الدم، نظراً لأنها غنية بالكربوهيدرات والألياف الغذائية التي تمدّ الجسم بالطاقة وتجنّب الشعور بالتعب والإرهاق.

اقرأ أيضاً: 5 أطعمة ينصح عدم تناولها على معدة خاوية!

آخر تحديث: 17 يونيو، 2019 7:15 م

مقالات تهمك >>