10 نصائح غذائية لصحة أفضل في شهر رمضان المبارك

لنتعرّف على النصائح الصحية التي يجب إتباعها للحفاظ على نشاطنا في شهر رمضان.
يصوم المسلمون في جميع أنحاء العالم في شهر رمضان المبارك،الشهر التاسع في التقويم الهجري، فكلمة رمضان مشتقة من كلمة “الرمضاء” وتعني الحر الشديد، لذا ينبغي إتباع عادات غذائية صحية ومناسبة خلال شهر رمضان، نظراً لحرمان الجسم من الطعام والشراب لساعات طويلة.

وإليكم 10 نصائح صحية يجب اتباعها للحفاظ على نشاطكم طوال شهر رمضان

1- تأكد من قدرتك الصحية على تحمل الصيام:

قبل شهر رمضان يجب إستشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كانت حالتك الصحية تمكنك من الصوم، وخاصةً كبار السن والحوامل والأطفال، بالإضافة الى مرضى السكري والذين يعانون من أمراض مزمنة كالقلب والشرايين.

2- تناول وجبة الإفطار ببطء ولا تُفرط في الأكل:

إن الإفراط في الأكل بعد يومٍ طويلٍ من الحرمان أمرٍ مغر، لكن عليك دائماً أن تتمهل، حيث يجب البدء أولاً ببضع حبات التمر مع الماء ثم الإنتظار قليلاً قبل البدء بتناول الحساء الدافئ وبعدها الوجبة الرئيسية، حيث يُعدّ التمر مصدر مهم لإمداد الجسم بالطاقة، وهو يساعده على إفراز الإنزيمات الهاضمة استعداداً للوجبة القادمة، ولا تنسى عليك الإبتعاد عن الوجبات التي تحتوي على الزيوت والدهون.

3- إجعل الحساء طبقاً منتظماً على مائدة إفطارك:

إن تناول الحساء الدافئ بعد يوم طويل من الصيام يمدّ الجسم بالسوائل التي يحتاجها.

4- إحرص على تناول الخضار والفواكه كل يوم من رمضان:

تعتبر الفواكه والخضروات من الوجبات الخفيفة بين وجبات الطعام الرئيسية، وهي بمثابة بديل صحي للمعجنات والحلويات التي نتناولها خلال شهر رمضان، إذ تحتوي الخضار والفواكه على كمية كبيرة من المياه وخاصةً الخيار والكوسى والبطيخ والشمام والقرع، حيث أنهم يعطوا الجسم شعوراً بالإرتواء بعد ساعات الصيام الطويلة، وأكدت بعض الدراسات أن تناول 7 حصص من الفواكه والخضروات يومياً يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب.

5- حاول خفض كمية الأطعمة السكرية والمصنعة:

تجنب الأطعمة السكرية والمصنعة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة كالسكريات والدقيق الأبيض، بالإضافة الى الحلويات الرمضانية، نظراً لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المنخفضة القيمة الغذائية.

6- لا تهمل وجبة السحور:

تعد وجبة السحور ذات أهمية كبيرة خلال شهر رمضان، فهي تساعد جسمك على الاحتفاظ بالسوائل وتمده بالطاقة وبالعناصر الغذائية كإن تتناول التمر والتين والمشمش والنخالة والخضروات والفواكه، بالإضافة الى اللبن والجبن وغيرها، جميعها تساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام عند الإفطار.

7- حافظ على جسمك رطباً:

اشرب من 8-12 كوب من الماء يومياً بعد الإفطار موزعة على فترات محددة، فهي تساعد على ترطيب جسمك من الإفطار حتى السحور، كذلك عدم الإفراط في شرب المشروبات الرمضانية السكرية كالتمر الهندي وقمر الدين والكركديه نظراً لإحتوائها على نسبة عالية من السكر، فالحساء والحليب والعصائر الطبيعية يمدان الجسم بالسوائل، لكن يبقى الماء الخيار الأمثل لترطيب الجسم، لذا حاول قدر الإمكان استهلاك المشروبات الأخرى بصورة معتدلة.

8- تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين:

يعتبر الكافيين مدرا للبول ما يساعد على فقدان الماء من الجسم بشكلٍ أسرع ويؤدي الى جفافه، فمن الأفضل تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والشاي الثقيل، بالإضافة الى المشروبات الغازية، أو تناولها بإعتدال.

9- تجنب الأطعمة المقلية:

ننصحك بتجنب الأطعمة المقلية المشبعة بالزيوت، وذلك لأنها تعمل على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ما يزيد حاجة الجسم الى الماء أثناء فترة الصيام.

10- تجنب ممارسة الرياضة أثناء الصيام:

من الأفضل أن تؤجل القيام بالتمارين الرياضية خلال ساعات الصيام لكي لا تشعر بالجفاف، لذا ننصحك القيام بالتمارين الرياضية بين فترة الإفطار والسحور لأن الجسم يكون ممدواً بالطاقة، وبالتالي يمكنك تناول السوائل التي تجنبك الجفاف، وحاول أن تشرب الماء أثناء التمرين وبعده لتجديد الفاقد من السوائل، حيث أن الماء ينظم درجة حرارة الجسم ويلين المفاصل وينقل كافة العناصر الغذائية الى كافة أنحاء الجسم.

اقرأ أيضاً: تجنبوا المشروبات الـ4 المؤذية لصحتكم في شهر رمضان!

آخر تحديث: 17 يونيو، 2019 7:13 م

مقالات تهمك >>