أسراب من الجراد في طريقها إلى إيران قادمة من السعودية

أعلن مدير الحفاظ على النباتات في مديرية الزراعة في محافظة هرمزكان “حميد دولتي”، عن دخول اسراب من الجراد الى ايران قادمة من السعودية، منوها الى ان هذه الحشرات تعتبر تهديداً على الأمن الغذائي في البلاد.

واشار “حميد دولتي” في تصريح لمراسل وكالة تسنيم الدولية للأنباء الى أنه بعد 40 عاماً تواجه البلاد اقوى هجوم من الجراد التي تحرك من السعودية حيث تتعرض محافظة هرمزكان الى اكبر نسبة من هذا الهجوم.

ونوه “دولتي” الى ان المؤسسة في محافظة هرمزكان تكافح اليوم الجراد في 18 الف هكتار ويضاف يومياً الف هكتار الى هذه النسبة.

وبيّن مدير الحفاظ على النباتات في مديرية الزراعة في محافظة هرمزكان أن الاجراءات الجوية ستبدأ من اليوم بدعم عملية المكافحة البرية لهذه الحشرات.

وحذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) من غزو أسراب هائلة من الجراد القادم من السعودية المحافظات الجنوبية لإيران.

ولفت “دولتي” الى أن الهطولات المطرية الاخيرة سمحت بجذب هذه الموجات من الجراد القادمة من السعودية، قائلا، ان محافظات سيستان وبلوشستان وكرمان وجنوب فارس وهرمزكان تعاني من هذه الظاهرة في الوقت الراهن لكنه بالنظر الى ان هرمزكان تقع في الواجهة تعاني من اعلى نسبة لوجود الجراد.

وأوضح مدير الحفاظ على النباتات في مديرية الزراعة في محافظة هرمزكان ان اسراب الجراد التي تأتي الى ايران تضم كل واحدة منها بين 200 و250 مليون حشرة حيث دخل الى البلاد خلال الشهرين الماضيين بين 40 و50 سرب من الجراد الى مختلف مناطق محافظة هرمزكان.

واضاف، ففي حال عدم القدرة على مكافحة الجراد بشكل جيد فإن الامن الغذائي في البلاد سيتعرض الى خطر لان الجراد سيغزوا باقي المحافظات ويقضي على المساحات الخضراء، منوها الى انه بناء على الجهود التي بذلت الى حد اليوم فإن المؤسسة تمكنت من مكافحة الجراد وعدم تعرضها الى المصادر الطبيعية وعدم قدرتها على الحاق الاضرار بالاراضي الزارعية.

آخر تحديث: 17 أبريل، 2019 1:11 م

مقالات تهمك >>