في 6 نيسان: صيدا القديمة «منوّرة» بليلتها التراثية وهذا هو برنامج الأنشطة

عاصمة الجنوب صيدا تتشارك مع بقية المناطق اللبنانية مساء السبت المقبل في 6 نيسان احياء ليلة المتاحف ” La Nuit Des Musees” برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع بلدية المدينة ، حيث تنظَم بالمناسبة ” ليلة صيدا التراثية ” تحت عنوان ” صيدا القديمة منورة ” ، فتشرع العديد من المعالم التراثية في المدينة القديمة من الساعة الخامسة مساءً وحتى العاشرة ليلاً امام الوفود والزوار والمهتمين من المدينة وخارجها.

وتشهد بعض هذه المعالم انشطة ثقافية وفنية وتراثية منوعة منها كأمسيات عزف موسيقية يندرج بعضها في اطار شهر الفرنكوفونية، وعرض لكيفية صناعة بعض الحرف التراثية ومعرض اشغال يدوية و”أرتيزانا” الى جانب اعداد وتقديم مأكولات وحلويات تراثية.

اقرأ أيضاً: مئة عام على «تصريح بلفور» الثابت والمتحوّل في المشروع الكولونيالي إزاء فلسطين

متحف الصابون – مؤسسة عودة، يشهد انشطة تسلط الضوء على تاريخ صناعة الصابون في صيدا، والزجاج المنفوخ من الصرفند والفخار من راشيا، وعزفا على البيانو من العازفتين رلى ديراني وغنى السايس.

وفي متحف قصر دبانة: عزف موسيقي على العود وبيع اصناف من الحلويات التراثية التي تشتهر بها صيدا.

وفي “خان صاصي”: عرض متواصل عن تاريخ الخان وعزف موسيقى فرنسية ضمن شهر الفرنكوفونية . واعداد وتقديم المناقيش.

وفي خان الافرنج: معرض مشغولات يدوية وارتيزانا ومأكولات وحلويات تراثية وعزف موسيقى.

في مركز “علا” – مدرسة عائشة ام المؤمنين سابقاً ( دار آل حمود التراثي قديما): عزف موسيقى وغناء.

وتحضيرا لهذا الحدث عقدت اللجنة المنظمة لـ”ليلة صيدا التراثية” والمؤلفة من ممثلين عن بلدية صيدا وعن المتاحف والمعالم التراثية في صيدا القديمة اجتماعاً خصص لوضع اللمسات الأخيرة على برنامج هذه الاحتفالية الثقافية التراثية.

وكانت اللجنة المنظمة حددت للمشاركين من خارج صيدا وتحديدا من مناطق الجنوب وسائل نقل مجانية الى المدينة القديمة وفقاً لمواعيد ونقاط انطلاق وعودة محددة في كل منطقة (النبطية وصور والصرفند ومغدوشة والغازية والرميلة وحارة صيدا). وعلى خط جزين حددت النقاط التالية ” جزين، عازور، روم، لبعا، الصالحية وعبرا”.

إشارة الى ان بلدية صيدا ستقوم بإضاءة الأحياء التراثية القديمة التي تربط بين هذه المعالم بالتزامن مع ليلة المتاحف ليتسنى لروادها الانتقال من معلم وآخر.

آخر تحديث: 3 أبريل، 2019 11:51 ص

مقالات تهمك >>