وفاة الفنانة والإعلامية نهى الخطيب سعادة

نهى الخطيب سعادة

توفيت الفنانة والإعلامية نهى الخطيب سعادة عن عمر يناهز 74 عاماً.

هي ممثلة لبنانية، من مواليد (5 آذار 1944)، حصلت على شهادة الفلسفة عام 1961 وإلتحقت بجامعة اليسوعية لإستكمال دراستها في الأدب العربي. حلمت بالتمثيل منذ نعومة أظافرها وكانت تهوى مشاهدة الأفلام السينمائية، فالتحقت بالتلفزيون عام 1962 حين كان عمرها 18 سنة. وكان أول أجر تقاضته 200 ليرة حصلت عليه في دورها في مسلسل “الخديعة” عام 1970. اختارها يوماً الموسيقار فريد الأطرش لتشاركه بطولة فيلم “زمان يا حب” ولكنها رفضت.

في مدرسة الليسيه كانت من الأوائل وكانت السبّاقة الى ميدان التلفزيون في بداية عهده. ونجحت كمذيعة ربط برامج وكممثلة تجيد أداء الأدوار الصعبة وكانت تجربتها الأولى مع ظريف لبنان نجيب حنكش.

أول مسلسل تلفزيوني إشتركت فيه كان “الخديعة” إلى جانب محمود سعيد إخراج إيلي سعادة، وبعدها اشتركت ببطولة مسلسلات عديدة أهمها: “الجوال، حتى نلتقي، النهر، لمن تغني الطيور، وغرباء. كما مثلت حلقة من سلسلة حلقات “قصص حب”، وأربع قصص مع المخرج ألبير كيلو، وست حلقات منفردة مع زوجها إيلي سعادة، وخمس حلقات كوميدية للجاحظ. ولكنها ترتاح للتمثيل إلى جانب أنطوان كرباج.

اقرأ أيضاً: الفنان عادل أمين في ذمة الله

من أبرز محطات نهى سعادة في دنيا التمثيل مسلسل “شهران في الحب” وقد مثّلت العديد من الأدوار التي أحبتها. وتعشق القصص التاريخية كمسلسل “الهاجس” الذي مثلته مع شكيب خوري. ومسلسل “مياسة” عام 1979.

لم تدخل الى معهد التمثيل، فشكّلت مع زوجها المخرج الكبير إيلي سعادة ثنائياً فنياً محبّباً، علّمها أصول الوقوف أمام الكاميرا حينما وجد فيها خامة مطواعة، وأخذها من التقديم إلى التمثيل من دون أن يفرضها. وهي بذكاء الباحثة اكتشفت الفرق بين هذا وذاك فظلّت أمينة في تقديم البرامج والحوارات المنوّعة والثقافية والتمثيل بمختلف أدواره وشخوصه.

السابق
«المرأة ما بين تعدّد الأزواج وتعدّد الزوجات…» للدكتور عبد علي الخفاف
التالي
مذكّرات السيّدة الأميركيّة الأولى السابقة ميشيل أوباما قصّة حياة حافلة