أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 16 تشرين الثاني 2015

النهار
قال وزير سابق إنه لا يريد المواجهة مع الوزراء الحاليين في ما خص النفايات، لكن اللامركزية في معالجتها سوف تؤدي الى كوارث بيئية في الجو وتحت الأرض، وهو كان أرسل رأيه مكتوباً الى وزير حالي.
انتقد خبراء موافقة مجلس النواب على قروض خارجية قبل مناقشة الموازنة العامة للدولة وإقرارها.
تتساءل أوساط سياسية عما إذا كان حزب الكتائب سيطعن في القوانين التي أقرها مجلس النواب لأنه يعتبر إقرارها مخالفاً للدستور.
يتردد لدى بعض الأوساط كلام على إعادة الحكم العسكري في عدد من دول المنطقة لمكافحة الإرهاب كما قام في الماضي لمحاربة الشيوعية.

السفير
أكد مرجع لبناني أن وزير خارجية مصر لا يحمل معه في زيارته للبنان اليوم أي مبادرة سياسية في الشأن الرئاسي.

تلقى حزب بارز رسالة من دولة إقليمية تقـترح فيها الانفتاح علـيه على قاعدة “نحن مختلفون معكم في سوريا ومتفقون معكم في لبنان”.

اعتبر مرجع مسيحي أن المعركة الدائرة في سوريا ستفضي حتماً الى رابح وخاسر، وعلى هذا الأساس ستـكون التداعيات على لبنان.

الديار
لماذا اختلف الرئيس بوتين
مع الرئيس أوباما بشأن بشار الأسد ؟
بعد شرح طويل وصل الرئيس اوباما الى نتيجة بأن الرئيس الاسد يجب ان يرحل مع انتهاء المرحلة الانتقالية التي ستدوم ستة اشهر فاختلف معه بوتين وقال له ان الموقف الروسي هو ان يقرر الشعب السوري من يريد ومن حق الرئيس بشار الاسد ان يترشح وعندئذ يقرر الشعب السوري من ينتخب، اما بقية النقاط حول كيفية محاربة الارهاب فكان هناك اتفاق تام بين الطرفين الروسي والاميركي باستثناء الخلاف على مصير الرئيس بشار الاسد.

الجبير تلميذ مدرسة برمانا في لبنان
نشأ وزير خارجية السعودية الحالي عادل الجبير في لبنان، ثم غادره لفترة قصيرة وعاد ليكمل دراسته الثانوية في مدرسة “هاي سكول” في برمانا وهو يعرف المتن الشمالي وبيروت ولبنان جيدا وما زال يحافظ على اصدقاء مدرسته حتى الآن.
والجدير ذكره ان بلدة برمانا تبعد نصف ساعة عن العاصمة بيروت وهي على ارتفاع 1000 متر عن سطح البحر وتعتبر مركزاً صيفياً في جبل لبنان ومشهورة بمطاعمها والحياة الاجتماعية فيها.
فماذا أثرت دراسة الجبير على شخصيته في لبنان؟
سؤال مطروح في كل المجالات.

الاسد باق والسؤال الكبير بأي صلاحيات ؟
يبدو ان اتفاقاً اميركياً – روسياً – سعودياً سيتم الاتفاق عليه وهو اجراء طائف سوري مثل دستور الطائف اللبناني فروسيا ستأخذ بقاء الاسد واميركا والسعودية سيأخذان اعطاء الصلاحيات للسنة لتخفيف دعم سوريا لحزب الله ومن اجل اضعاف العلاقة السورية – الايرانية كما تطلب السعودية تخفيف العلاقة مع حزب الله فهذا ما تريده اميركا ويكون الثلاثة قد اخذ كل منهم مطلبه وتم انهاء تسوية في سوريا على هذا الاساس اي ان صلاحيات الرئيس بشار الاسد ستضعف الى النصف.

لماذا جلب الرئيس الروسي بوتين 150 عنصر امن معه الى تركيا؟
بعد استطلاع الامن الروسي لمنطقة انطاليا السياحية والفندق الذي سينزل فيها الرئيس بوتين قرر من اجل الاحتياط الامني والحزر ان يجلب معه 150 ضابطاً وجندياً من رجال الامن من نخبة الجيش الروسي لحماية بوتين في مقر اقامته وحراسته وقد جلبوا معهم اسلحة ثقيلة مثل رشاشات وقاذفات ترمى عن الكتف ولا يمكن لاي قوة ارهابية خرق جهاز بوتين الامني العسكري المزود بكل هذه الاسلحة اذا حصل طارئ.
اردوغان كان غاضباً لجلب بوتين معه كل هذه القوة وان لا ثقة من روسيا بالامن التركي لكن بوتين جاء بطائرتين طائرة تقله وطائرة تقل الحراس واسلحتهم.

إستنفار شامل
أكدت مصادر مطلعة أن الأجهزة الأمنية تعيش حالة من الإستنفار الشامل على كافة المستويات، لا سيما أن التحقيقات في جريمة برج البراجنة أثبتت أن هناك قراراً كبيراً بتفجير الأوضاع في البلاد، وتشير إلى أن هذا يعني إمكانية وجود العديد من الشبكات الإرهابية التي لم يتم توقيفها حتى الساعة، وبالتالي على الجميع إتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

لماذا اتصلت المخابرات الفرنسيّة بالمخابرات السوريّة؟
اتصلت المخابرات الفرنسية بالمخابرات السورية لتسألها عن 11 مشبوها قد يكون الأمن السوري قد اوقف عددا منهم ام هم معتقلون في سوريا بعدما اظهرت التحقيقات مع الارهابيين في فرنسا ان الشبكة تشمل ارهابيين موجودين في فرنسا وآخرين في سوريا، ومنهم من هو في السجون السورية، وتريد ان تعرف المخابرات الفرنسية من السورية التحقيقات، وماذا قال المشبوهون الـ 11 اذا كانوا في السجون السورية وعلى الأرجح هناك 6 منهم في السجون السورية لهم علاقة بشبكة تفجيرات المصمّم تنفيذها في فرنسا.
ويتبين من سلاح الكلاشينكوف الذي كان مع الإنتحاريين والإرهابيين في فرنسا انه كان في سوريا وحمله لاجئون معهم عبر البحار ، ونتيجة عدم التفتيش على الحدود الأوروبية جيدا استطاعوا تهريب حوالى 500 قطعة سلاح من فرنسا وتريد فرنسا من سوريا معرفة معلومات بشأن الأسلحة.

… وبماذا أجابت المخابرات السوريّة ؟
عندما تلقت المخابرات السورية الطلب الفرنسي الرسمي لتقديم معلومات عن فرنسيين من اصول جزائرية او مغربية او تونسية وعن نتائج التحقيقات معهم في سوريا، أجابت الدولة السورية على فرنسا بالشكل التالي:
“اذا كنتم تريدون التعاطي معنا الامن للامن فلا نريد التعاطي، أما اذا كنتم تريدون التعاطي معنا امن وسياسة فنحن مستعدون للتعاون. وكيف تطلبون اسقاط الرئيس الأسد من جهة، ومن جهة ثانية تطلبون منا معلومات رسمية امنية وتريدون ان نقدمها لكم”، هكذا اجابت المخابرات السورية على المخابرات الفرنسية.

“صلّوا لحياة البشريّة البريئة بالتساوي”
بدّل عدد كبير من اللبنانيين، صورتهم بعلم فرنسا المموّج الشفاف. التضامن مع فرنسا لم يجد الصدى نفسه مع التفجير الذي كان قبل يوم واحد من تفجير فرنسا. اثار ذلك استغراب عند عدد من المثقفين والمفكرين كما الصحافيين في لبنان الذين استغربوا التضامن مع فرنسا في الصور دون لبنان. يبدو ان الملاحظة هذه اثارت وزير الاتصالات نقولا الصحناوي الذي بادر الدعوة لوضع علم لبنان فوق الصورة الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك وقال “صلوا لحياة البشرية البريئة بالتساوي، لكن لا تنسوا لبنان. إنضموا الى المبادرة أنشأتها مجموعة مستقلة من الشباب اللبناني وأنشأوا صورتكم الخاصة”. فهل هذا رد على المبادرة التي أنشأها موقع الفايسبوك لمستخدميه تضامناً مع المأساة التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية، باريس، بتحويل الصورة الشخصية الى العلم الفرنسي؟

لماذا طلبت المخابرات الفرنسيّة
من المخابرات الروسيّة المساعدة مع سوريا؟بعد عدم تجاوب سوريا مع الطلب الفرنسي بشأن الموقوفين الفرنسيين من جذور مغربية وتونسية وجزائرية ووضعت سوريا شرط الأمن والسياسة سوية او لا تعاون امني، ولأن المخابرات الفرنسية تريد كشف شبكة الإرهاب التي تحضّر لتفجيرات وهجومات اخرى في باريس ومدن فرنسية أخرى.
اتصلت المخابرات الفرنسية بالمخابرات الروسية طالبةً منها التدخل مع سوريا لإعطاء المعلومات بشأن أسماء الفرنسيين الموقوفين في سوريا وعناوينهم والأرقام الهاتفية الموجودة على اجهزتهم الخلوية لأن ذلك هو أكثر من حيوي للمخابرات الفرنسية.
وفرنسا في سباق مع الزمان لكشف الشبكات النائمة من داعش على الأراضي الفرنسية وتريد تنفيذ عمليات اخرى في مدن خارج باريس. فبدأت مفاوضات روسية – سورية بشأن هذا الموضوع، وبنتيجة المفاوضات اعطت سوريا جزءًا من المعلومات على اساس ان فرنسا بعد تلقيها المعلومات من الدولة السورية برئاسة بشار الأسد سوف تفتح خطا سياسيا مع سوريا دون تغيير مبادئ السياسة الفرنسية وان يبقى الطرفان السوري والفرنسي على مبادئه، لكن يكون هناك خط سياسي مفتوح بين دمشق وباريس، فاذا حصل هذا الأمر تعطي سوريا لفرنسا الجزء الثاني من المعلومات، اما المعلومات الدسمة والكبرى فلن تعطيها سوريا لفرنسا ما لم تتغير السياسة الفرنسية الخارجية تجاه الرئيس بشار الاسد. وهذا كل ما استطاعت موسكو فعله من وساطة بين فرنسا وسوريا.

المستقبل
يقال
إن نواباً مستقلّين ينتمون الى قوى 14 آذار صوّتوا لصالح المرشّح أنطونيو الهاشم الذي فاز بمنصب نقيب المحامين في بيروت.
إن أحد السوريين المتّهم بدور في تفجيري برج البراجنة أوقفته قوّة من “شعبة المعلومات” خلال عمله في ورشة في الأشرفية.

اللواء
حاول نواب من كتلة المستقبل زيارة موقع الإنفجار في برج البراجنة لإعلان تضامنهم، ولكنهم لم يوفقوا في الاتصال بزملائهم من نواب حزب الله!
استغرب مرجع كبير ما أعلنه رئيس التيار الوطني الحر عشية الجلسة التشريعية، بأن مفعول التسوية لا يصل إلى مجلس الوزراء!
توقعت أوساط متابعة للتحقيقات الناشطة في تفجيري برج البراجنة الكشف عن وقائع ومعلومات مذهلة حول هوية المتعاونين في تسهيل أعمال الشبكة الإرهابية!

الجمهورية
قالت أوساط مراقبة إن حزباً يريد التمهيد لعودته الى لبنان عن طريق تسوية على طريقة الدوحة ولكن لبنانية هذه المرّة.
ثمّن حزب معني بالتفجير، كل المواقف السياسية اللبنانية معتبراً أن الجميع عبّر بنظره عن مسؤولية وطنية عالية.
رأت أوساط أن مرجعاً حكومياً سابقاً لم يكتفِ بتلقّف الإيجابية التي برزت أخيراً في كلام أمين عام حزب سياسي، بل دعا إلى ترجمتها بخطوات سياسية تبدأ بانتخاب رئيس جديد.

البناء
أبدى نائب بارز ارتياحه للانفراج السياسي الحاصل في لبنان، والذي بدأ مع انعقاد الجلسة التشريعية أواخر الأسبوع الماضي، وترسّخ أكثر فأكثر بعد الجريمة الإرهابية المروّعة في برج البراجنة، وذلك بفعل التضامن الوطني اللافت، والذي لا بدّ أن يُبنى عليه المزيد من الانفراجات في الأيام المقبلة بين القوى السياسية الفاعلة، بعيداً عن أصوات وأقلام النشاز التي لا تقدّم ولا تؤخّر…

السابق
الأمن العام يوقف مخطط لبناني ومموّل سوري لتفجيري برج البراجنة
التالي
الحريري رد التحية لنصر الله.. بتحية الكلام الطيب يحتاج ترجمة والاختبار في الرئاسة