أيها اللبنانيون: بعوضة النمر الآسيوي .. غير قاتلة

بعوضة النمر الآسيوي
اعلان

“بعوضة النمر الآسيوي… قاتلة”! خبر تصدّر عنوانه اليوم، صحفاً ومواقع لبنانية، مع تحذير من انتشارها في لبنان. ولم ينته التحذير عند هذا الحد، بل تطوّر ليطال عوارض عضة تلك البعوضة ونتائجها.

فكانت المحصّلة المدوّية، بحسب ما ورد، انها تنقل ما يزيد عن 22 مرضا فيروسيا، وأخطرها فيروس حمى الضنك أو الذنج، وهو مرض فيروسي ينتقل عن طريق لذعة البعوضة، وينتقل من شخص لآخر عن طريق الانسان وذلك بمجرد تعرضه للدغ من قبل الحشرة. اما اعراض الاصابة: فحكة شديدة، واحمرار بالجلد وقد تؤدي إلى تورم وانتفاخ في المنطقة التي تتعرض للدغ، كما انها قد تصيب المواطنيين بالشلل، والموت في حالات معينة.

اعلان حالة الطوارىء في الاطار واجب وضروري، مجدداً وبحسب ما نشر، كان هناك مناشدة أنه في حال التعرض للعض من قبل بعوضة النمر الاسيوي يجب مراجعة اقرب طبيب مختص وبشكل فوري، وفي حال تمت مشاهداتها في اماكن معينة فيجب ابلاغ طواقم الصحة عن اماكن تواجدها ليتم رشها بالمبيدات الحشرية للقضاء عليها.

…. رويداً رويداً على المواطن اللبناني، فهمومه تكفيه وصحته على حافة الهاوية

الباحث في علم الحشرات الدكتور نبيل نمر ، وفي اتصال مع “greenarea” ، يضع الامور في نصابها .

التهويل بفعالية هذه البعوضة أمر مبالغ فيه، وهي موجودة في لبنان منذ حوالي العشر سنوات، اما المشلكة فليست بالحشرة ككائن ، بل بامكانية نقلها للفيروسات، التي اكد نمر ان لا وجود لها في لبنان!! فلم هذه المعمعة كلها ؟

تنتشر تلك الفيروسات في افريقيا ولا يمكن ان يتم نقلها الا ان صودف واتى من تلك البلاد احد الاشخاص الحاملين لها.

اصل تلك الحشرة هي مناطق جنوب آسيا وهي منتشرة في اميركا وايطاليا وفرنسا وتركيا واسرائيل كما في لبنان. هي من نفس فصيلة البرغش العادي وتنقل الميكروبات تماماً كغيرها من الحشرات، كما تنقل فيروس يسبب الشلل ، وهو كما ذكرنا سابقاً غير موجود في لبنان.

لسعتها تماماً كلسعة مثيلاتها، اما امر احمرار الجلد وتورّمه… فيختلف مع اختلاف تجاوب الجسم مع اي لذعة وبالتالي لا يمكن اعتبار تلك العوارض الخارجية اساسية لاستدراك خطر امكانية انتقال الفيروس … والاجدر هو مراقبة العوارض الداخلية التي يمكن ان تظهر بعد فترة اسبوع تقريباً مثل الم الرأس وارتفاع الحراراة والشعور الدائم بالخمول … وهذه حكماً عوارض لا تسبب بالقتل ولا بالشلل بل تتطلب زيارة الطبيب للمعالجة !

المصدر: غرين ايريا

السابق
طلب انتساب إلى شيعة السفارة
التالي
إحالة شكاوى الى نقابة الاطباء