الحجار: الاتفاق النووي يجب ان يكون مدخل لتغيير تعاطي الايرانيين مع المنطقة العربية

أكد النائب محمد الحجار في حديثه لقناة الجديد عن الاتفاق النووي الايراني الاميركي: ما حصل خطوة متقدمة نتمنى أن تصل الى خواتيمها المطلوبة وتبعد المنطقة العربية ومنطقة الشرق الاوسط عن اي مواجهة عسكرية، وان يكون مدخل لتغيير تعاطي الايرانيين مع المنطقة العربية.

نعتبر ان ايران ارادت بتدخلها بالعديد من الدول العربية ان تمتلك أوراق في المنطقة، من جهة تساعدها في تحقيق الأحلام الامبراطورية التي لم تخفِها. كثير من تصريحات القادة الايرانيين كانت تقول أن حدود ايران باتت في جنوب لبنان وان ايران تسيطر على عواصم عربية وانه ايران للمرة الثالثة في تاريخها وصلت لشواطئ البحر المتوسط.
لا يمكن التنكر للدعم العربي اللامحدود للقضية الفلسطينية وللمقاومة الفلسطينية في مراحل متعددة.
بعض الاصوالت تريد أن تحوّل الأنظار عما يحصل باتجاه آخر كي تستمر في محاولة سيطرتها على هذه الامة، وهذا الامر لن نسمح به. ما نحاول قوله أن ايران دولة اسلامية ولديها مصالحها وتبحث عن نفوذها في المنطقة، وهذا حقها، ولكن عندما تتضارب مصالحها مع مصالحنا لا بد من اتخاذ موقف. أريد أن تكون لي مع ايران افضل العلاقات، ولكن ان تذهب الامور باتجاه رخاء الشعب الايراني على حسابي أنا كعربي أو لبناني فلن نقبل بهذا الامر.
ايران بإثارتها للقلاقل وبمحاولة تصديرها للفتن في المنطقة كي تسمك الأوراق بيدها على خلفية الملف النووي باتت تمس بالامن القومي العربي.
الصراع السعودي الايراني تريده ايران صراعا عربيا ايرانيا، نحن لا نريد العداء ولكن في الوقت نفسه لا نريد ان نسمح لايران ان تستغل ساحاتنا لمصلحة نفوذها في المنطقة.
على ايران ان تفهم اننا نريد ان يكون لنا معها حسن جوار قائم على احترام السيادة المتبادلة بين الدول العربية وايران، وعندما تتعاطى معنا ايران بهذا المنطق فليس لدينا اي مشكلة معها.
يوجد محور عربي ومحور ايراني، انا كلبناني اعتز بانتمائي لهذا المحور العربي لانه يحبّ هويتي وانتمائي.
برايي، سوريا حافظ الاسد مختلفة جذريا عن سوريا بشار الاسد، اذ ان تعاطي سوريا في عهد حافظ الاسد مع الدول العربية الاخرى لم يكن حافظ الاسد فيها متباهيا بسماحه للايراني ان يسيطر على قراره كما يفعل بشار الاسد.
في عهد حافظ الاسد كان يوجد حسّ قومي بغض النظر عن بعض السياسات المرفوضة.
نحن نجلّ ونقدر فعل المقاومة بحد ذاته وسنبقى معه انما بوجه العدو الاسرائيلي وتحت اطار الشرعية الموجودة لا ان يكون فعل منفصل مستقل عن الدول.
ليس الهدف مما يحصل في اليمن الحرب بحد ذاتها، بل الهدف دفع الجميع الى الجلوس الى طاولة المفاوضات كلّ بحجمه وعلى اسس ثابتة.

فيما خص مقابلة السيد حسن نصر الله التي بثت عن الاخبارية السورية على تلفزيون لبنان
التلفزيون اللبناني هو التلفزيون الرسمي يعبر عن الموقف الرسمي للحكومة والدولة اللبنانية وهو النأي بالنفس عن كل ما له علاقة بالنظام السوري والحرب والتدخلفي سوريا.
كان يجب على المسؤولين في تلفزيون لبنان ان يكونوا منتبهين لامر اساسي حاصل حاليا وهو الهجوم غير المعقول الذي تخطى كل الخطوط الحمراء والذييشنه الامين العام لحزب الله على المملكة العربية السعودية، وانا اعتقد انه كان يجب عليهم ان يتحسبوا لهذا الامر ويمتنعوا عن بث المقابلة.
الماكينة الاعلامية لحزب الله تحاول وضع الامور في اطار تقييد الحرية وكم الافواه.
عن مثول الجديد امام المحكمة الدولية في 16 نيسان
المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والمنشأة بقرار دولي هدفها محدد وهو الوصول الى الحقيقة ومحاكمة قتلة الشهيد الرئيس رفيق الحريري
هناك ارجاءات معينة يجب احترامها بنظام عمل هذه المحكمة كما وان قناة الجديد – برأي من ادعى عليها بالمحكمة الدولية- قامت باعمال معينة اساءت بقصد او غير قصد لمسار المحكمة الدولية
انال اقدر الحرية الاعلامية الى ابعد الحدود وفي نفس الوقت انا لدي الثقة الكاملة بالمحكمة الدولية واجراءاتها وبقضاتها وبالشفافية الموجودة عندها ، افضل ما فعلته ” الجديد” فصل موضوعها عن موضوع جريدة الاخبار وانا متأكد انها ستنال الحق الذي تستحقه.
رئاسة الجمهورية مأسورة ومرهونة من قبل ايران ونحن لن نرضخ وسنبقى مستمرين في محاولاتنا وضغوطنا وسنستمر في حوارنا مع حزب الله.

آخر تحديث: 8 أبريل، 2015 4:41 م

مقالات تهمك >>