مشاهدة الرجال وهم يمارسون الرياضة لم يعد محظوراً في ايران

اعلن نائب وزير الرياضة في إيران السبت أن بلاده خففت جزئيا حظر حضور النساء المباريات الرياضية للرجال وذلك بعد أيام من قرار محكمة العفو عن بريطانية من أصل إيراني سجنت لاحتجاجها على القانون.

وجاء الإعلان بعدما حث رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سيب بلاتر، السلطات الإيرانية في وقت سابق من العام الحالي على رفع الحظر المفروض على حضور النساء مباريات كرة القدم في الملاعب.

وقالت الحكومة في كانون الثاني إنها ستسمح للأجنبيات بحضور مباريات الرجال لكن الحظر سيظل ساريا على الإيرانيات.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن عبد الحميد أحمدي نائب وزير الرياضة قوله إن السياسة الجديدة الخاصة بالنساء والعائلات ستدخل حيز التنفيذ أثناء العام الإيراني الحالي الذي ينتهي في آذار 2016.

لكن أحمدي قال إن بعض المباريات ستظل محظورة على النساء.

وأصدرت محكمة استئناف قرارها الأسبوع الماضي بالعفو عن غونتشه غوامي وهي بريطانية من أصل إيراني اعتقلت في كانون الثاني أمام استاد حيث كانت تطالب مع أخريات بالسماح للنساء بحضور مباراة كرة طائرة للرجال.

أصدرت محكمة استئناف قرارها الأسبوع الماضي بالعفو عن غونتشه غوامي وهي بريطانية من أصل إيراني اعتقلت في يناير/ كانون الثاني أمام استاد حيث كانت تطالب مع أخريات بالسماح للنساء بحضور مباراة كرة طائرة للرجال.وأعلن رئيس الاتحاد الإيراني لكرة القدم علي كفاشيان في وقت سابق أن بإمكان الأجنبيات، وليس الإيرانيات، حضور مباريات كرة القدم للذكور.

ويحظر دخول النساء الى ملاعب كرة القدم في إيران منذ الثورة الاسلامية في 1979 وذلك رسميًا لحمايتهن من المشاكسات التي يمكن أن يتعرضن لها من المشجعين الذكور.

وفي نهاية كانون الثاني، أعلنت إيران قرارًا مماثلا يتعلق بكرة الطائرة مؤكدة أن بإمكان الأجنبيات حضور مباريات بطولة أسيا في الكرة الطائرة للذكور التي تنظم هذا الصيف في إيران.

(Reuters)

آخر تحديث: 11 مارس، 2017 12:15 م

مقالات تهمك >>