ما سرّ تخوف الفتيات من الزواج؟

يعتبر الخوف من الزواج مشكلة شائعة عند المرأة، وهذا يفسر الكثير من حالات الخطوبة الفاشلة، أو الطلاق السريع، بالإضافة إلى عدد من حالات العنوسة التي أصبحت منتشرة بشكل واضح خصوصا في المجتمعات الشرقية.

وهنالك العديد من الأسباب المعقولة التي تودي إلى مثل هذا الفشل، بحيث إن تخوف العديد من الفتيات من الزواج يؤدي إلى هذه المشاكل. ويعتبر الخبراء ان أهم أسباب تخوف الفتيات من الزواج:

فقدان الاستقلالية

تعتقد المرأة كالرجل بأن الزواج من شأنه أن يقتل استقلاليتها، وحبها للحياة، إذ يوفر العمل وعامل النجاح الفرح والسعادة في حياتها بالإضافة إلى تعزيز حريتها المستقلة، أما اجتماع الزواج مع العمل فهو أمر يخيفها جدًا، لأنه تصبح مقيدة بين خيارين: أي العمل من جهة والحياة الزوجية من جهة ثانية.

الخوف من الغش والتعرض للخداع

عند وجود الكثير من المشاكل والمعاناة الزوجية، بالإضافة إلى توفر الكثير من المغريات، يوصل ذلك إلى سهولة الوقوع في فخ خارج نطاق العلاقة الزوجية، وهنا من الممكن أن يؤدي هذا الامر إلى خيانة الزوج لزوجته، مما يؤدي إلى تجنب العديد من النساء ذلك خوفا من الغش، والخيانة.

الخوف من الملل

يعتبر الزواج بعد بضع سنوات من الأمور غير المثيرة، بحيث يسيطر الملل والروتين على الحياة الزوجية، خصوصا إذا لم يقم الزوجان بمساعدة بعضهما البعض لكسر رتابة العلاقة، والعمل معا لجعله زواجا سعيدا، بحيث يدفع الملل العديد من النساء إلى تجنب الزواج، والابتعاد عنه.

الشك

تميل معظم النساء إلى الكثير من الشكوك في ما يتعلق الأمر بالزواج، مثل قدرتها على الحب باستمرار، أو البقاء في الحب، فضلا عن التغيرات النفسية بعد إنجاب الأطفال، بحيث يأتي الزواج مع الكثير من المسؤوليات، وهنا تخشى المرأة بأن تكون غير قادرة على الإتمام بكل هذه الواجبات.

آخر تحديث: 25 فبراير، 2015 1:15 م

مقالات تهمك >>