بعد الغرام مع أميركا.. ايران تكرّم ضحايا الحرب اليهود!

إحتفلت إيران لضحاياها من اليهود الذين قُتلوا في الحرب العراقية - الإيرانية بين الأعوام 1980 و1988 عبر بناء نصبٍ تذكاري لهم. وأُقيم النصب في مقبرة اليهود بطهران التي دُفن فيها قتلى المعارك، وظهر رجال الدين اليهودي ومعهم بعض الإيرانيين وهم يضعون إكليلاً من الزهور على قبر القتلى، فهل للخطوة علاقة بالغرام المستجد بين إيران و"الشيطان الأكبر"؟
اعلان

إحتفلت إيران لضحاياها من اليهود الذين قُتلوا في الحرب العراقية – الإيرانية بين الأعوام 1980 و1988 عبر بناء نصبٍ تذكاري لهم. لا يوجد أرقام محدّدة حول عدد القتلى، لكن الإحصاءات تشير إلى أكثر من مليون قتيل من الطرفين. وأقيم الحفل الذي تمّ خلاله تدشين النصب بحضور مسؤولين ايرانيين وبوجود لافتات كتب عليها بكل من الفارسية والعبرية تشير إلى قتلى الحرب كشهداء.

وكانت الوكالة الإسلامية للأنباء “إيرنا” قد نشرت صور حفل التدشين الذي شارك فيه مساعد رئيس الجمهورية لشؤون الأقليات والطوائف، علي يونسي، بالإضافة إلى أبو ترابي، وعدد من القيادات اليهودية الدينية في طهران، أبرزهم نائب اليهود في البرلمان الإيراني “سيامك مره صدق”.

وأُقيم النصب في مقبرة اليهود بطهران التي دُفن فيها قتلى المعارك، وظهر رجال الدين اليهودي ومعهم بعض الإيرانيين وهم يضعون إكليلاً من الزهور على قبر القتلى، وكُتب على النصب التذكاري كلمات عبرية وهي «شالوم عولام» التي تعني السلام للعالم.

وقد يأتي الاحتفال كمفاجأة لأولئك الذين ينجرون وراء خطاب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الغاضب والذي يصف إسرائيل بـ”النظام الصهيوني” وترفض الملالي في طهران الاعتراف بها، والإشارة إلى أميركا كـ”الشيطان الأكبر”. ولكن بعد إسرائيل، تحتوي وإيران على ثاني أكبر جالية من اليهود في الشرق الأوسط، وقدّر عدد سكانها الحالي من اليهود ما بين 20 و30 ألف. (يعيش الكثيرون منهم في بلدان أخرى مثل الولايات المتحدة وإسرائيل، حيث ولد الرئيس السابق، موشيه كاتساف، في إيران).

وتشير الحكومة الإيرانية إلى استمرار السكان من اليهود الإيرانيين في البلاد كدليل على تنوّع إيران واحترام الجكومة لتاريخ البلاد الغني. ويستند العهد القديم لكتاب استير إلى بلاد فارس القديمة وهي الأساس لمهرجان اليهود في عيد المساخر .

وفي الاحتفال الذي أقيم يوم أمس، الإثنين، قال محمد حسن أبو ترابي، النائب الأول لرئيس مجلس الشورى الإيراني: “إن المواقف الصريحة من الجالية اليهودية في دعم إنشاء الجمهورية الإسلامية وطاعتهم للأخ القائد الأعلى للثورة تدلّل على متانة الصلة معهم والتي تنبع من تعاليم الأديان السماوية”. كما شجب السلوك “العنيف وغير الإنساني” لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتناقلت الصحف الإسرائيلية الخبر ومن بينها صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، فنقلت الخبر مع أكثر من 10 صور.

السابق
بالصور: أجمل أشجار الميلاد وأغربها حول العالم في 2014
التالي
على جناحي الهزيمة

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : Iran unveils memorial to Jewish martyrs | Tony Seed's Weblog

اترك تعليقاً