«الفياغرا» يمنع الالزهايمر!

بدأ علماء بريطانيون أول تجارب سريرية في العالم، لاختبار قدرة عقار “الفياغرا” الشهير، في منع الإصابة بالالزهايمر، عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ البشرية.
ويقود المبادرة فريق بحثي، من جامعة “لندن” بالمملكة المتحدة، بتمويل مشترك من جمعية الالزهايمر ومؤسسة اكتشاف علاجات الالزهايمر في نيويورك بالولايات المتحدة، بلغ قدره 328 ألف جنيه استرليني.
وقال قائد فريق البحث الدكتور “تيكوس هينسورث” من جامعة لندن إنه سيتم اختبار عقار الفياغرا، الذي يستخدم عادة لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال، ويعمل عن طريق توسيع الأوعية الدموية، في المساعدة على منع الإصابة بالخرف الوعائي (الالزهايمر)، وهو الشكل الأكثر شيوعا لمرض الخرف الذي أصاب 110 ألف شخص في المملكة المتحدة وحدها.
أضاف أنه سيتم إجراء التجارب على 50 بريطانيًا تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، يعانون من فقدان خفيف للذاكرة، وسيجرى فريق البحث، دراساته عليهم لقياس تدفق الدم إلى المخ، قبل وبعد تناول جرعة واحدة من عقار الفياغرا، من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي.
وسيتم إعطاء من يخضعون للتجارب جرعات منخفضة من الدواء، مع متابعتهم بزيارات متعددة إلى العيادة، لتقييم تأثير عقار الفياغرا على كمية الدم الواصلة إلى مناطق الدماغ التي تتأثر بالإصابة بالخرف.
و”الالزهايمر” هو تدهور مستمر في وظائف الدماغ، ويحدث نتيجة قلة تدفق الدم إلى الدماغ، وينتج عنه اضطراب في القدرات الإدراكية مثل الذاكرة والتفكير السليم والحكمة، ويفقد كثير من الذين يعانون من الخرف قدرتهم على الاهتمام بأنفسهم، ويصبحون بحاجة لرعاية تمريضية كاملة، وأكثر أنواع الخرف شيوعاً هو مرض الالزهايمر.
وقال فائد فريق البحث: “أنا وزملائي متحمسون جدا لهذه المبادرة، لأن هناك عدد قليل جدًا من الأدوية في التى تكافح الخرف”.
وأضاف: “يتم استخدام عقاقير الفياغرا لزيادة تدفق الدم في أنسجة القضيب، لعلاج ضعف القدرة على الانتصاب، ونحن سنجرب ما إذا كانت تلك العقاقير ستفعل الشيء نفسه لجهاز حيوي آخر مثل الدماغ، وتمنع الإصابة بالالزهايمر”.
وقال الدكتور “دوغ براون”، مدير البحث والتطوير في جمعية الالزهايمر: ” إن تطوير عقاقير جديدة يمكن أن يستغرق عدة عقود، وهناك أمل في أن العلاجات التي نستخدمها بشكل روتيني لأمراض أخرى قد تكون مفيدة أيضا للأشخاص الذين يعانون من الالزهايمر”.
وخلص تقرير أصدره معهد الطب النفسي في جامعة “كينجز كوليدج” في لندن، بالتعاون مع الاتحاد الدولى للزهايمر، في سبتمبر/ أيلول 2014، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من الالزهايمر ارتفع بنسبة 22% خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة ليصل إلى 44 مليونًا، وأن العدد سيزداد 3 أضعاف بحلول عام 2050 ليصبح عدد المصابين بالمرض 135 مليونا تقريبا في العالم، بينهم 16 مليونا في أوروبا الغربية.

السابق
صدمة جديدة عن طبق السوشي
التالي
الأمير سلمان بن ملحم الحرفوشي، الفاتك الشجاع وناظم العتابا والشروقيات