الوجبات السريعة تجعلنا مكتئبين

 

هل اللحوم، الحلويات، الوجبات السريعة تفاقم لدينا نزعة الاكتئاب؟ يجيب باحثون أوستراليون بـ “نعم”، بعد أن تبنى أعضاء فريق الدكتور فيليس جاكا في جامعة Deakin الأوسترالية اعتماد علاج جديد للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب.

لم يلجأ هؤلاء الباحثون لاختبار أدوية جديدة، ولا إلى حث المرضى على التعبير عن قلقهم في المنزل أو في العمل، بل لفتوا إلى ضرورة تغيير المرضى لعاداتهم الغذائية التي يمكن أن تكون وسيلة جيدة للشفاء. إذ إن الأغذية الدهنية والحلوة سيئة للعقل كما للجسم. والنتيجة هي سلسلة من ردود الفعل في الدماغ التي يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب لدى البعض.

الطعام الصحي يريحك من الأدوية
على الرغم من أن الرابط بين الطعام والاكتئاب لم يُثبت بعد، إلا أن السلطات الصحية في الولايات المتحدة الأميركية اتخذت بالفعل بعض الخطوات. فقد قامت وزارة الدفاع الأميركية بتمويل برنامج تسليم الأطعمة الغنية بالمغذيات إلى حزمة قدامى المحاربين العسكريين لمعرفة ما إذا كان اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يقلل من معدل الانتحار بين الجنود السابقين. وأشار الدكتور جاكا إلى أن مرضاه لا يزالون يواصلون العلاج الطبي الخاص بهم، معتبراً أن “اتباع نظام غذائي صحي قد يجنب تفاقم عوارض الاكتئاب، وفي نهاية المطاف، الحد من العلاج الطبي”.
وقد لفتت دراسات سابقة إلى أن الاكتئاب يسبب التهاباً في جهاز المناعة، كما أنَّ تناول أطعمة غنية بالدهون والسكر قد تسبب الأكسدة، وتؤدي إلى التهاب.
من هنا، يمكننا أن نفهم كيف يمكن أحداً أن يصاب بنوع من أنواع الاكتئاب في وقت لا يكون هناك أي سبب في حياته قد يدفعه إلى الاكتئاب.

السابق
من رمى ’الاسيد’ على ستيفاني في صربا؟
التالي
الحكومة الفيجية تتراجع عن خبر الافراج عن جنودها المحتجزين في الجولان

اترك تعليقاً